مأساة جديدة للمهاجرين بالمتوسط.. قتلى وفقدان أكثر من 30 شخصاً إثر غرق زورقين قبالة السواحل الإيطالية

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/06 الساعة 10:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/06 الساعة 10:41 بتوقيت غرينتش
مهاجرون على متن قارب إنقاذ منظمة "أوبن آرمز" متجها إلى جزيرة لامبيدوزا "أرشيفية"/الأناضول

انتشل خفر السواحل الإيطالي، الأحد 6 أغسطس/آب 2023، جثتين وأنقذ 57 شخصاً قبالة جزيرة لامبيدوزا، جنوبي إيطاليا، بينما تشير تقارير إلى أن أكثر من 30 ما زالوا في عداد المفقودين، بعد غرق زورقَيْ مهاجرين.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) عن ناجين قولهم إن زورقي مهاجرين انطلقا من ميناء صفاقس في تونس، غرِقا السبت بينما كانا متجهين إلى أوروبا.

وقالت أنسا إن أحد الزورقين كان يحمل 48 فرداً، وكان الثاني يحمل 42 آخرين، مضيفة أن خفر السواحل عثروا على الناجين على بعد نحو 23 ميلاً (46 كيلومتراً) إلى الجنوب الغربي من لامبيدوزا، وكذلك على الضحيتين وهما امرأة من ساحل العاج ورضيعها، الذي كان عمره عاماً واحداً.

وقال متحدث باسم خفر السواحل إنه يمكنه فقط تأكيد عدد الناجين وانتشال الجثتين.

ووصل أكثر من ألفَي شخص إلى لامبيدوزا في الأيام القليلة الماضية، بعد أن أنقذتهم زوارق الدوريات الإيطالية ومنظمات غير حكومية من البحر، حيث أدت الرياح القوية إلى زيادة تعقيد الوضع حول الجزيرة.

فيما قالت وسائل إعلام محلية إن نحو 20 مهاجراً ما زالوا عالقين على جرف منذ يوم الجمعة، بعد تحطم قاربهم الذي اصطدم بالصخور لدى الوصول إلى لامبيدوزا، مع عدم تمكن خفر السواحل من الوصول إليهم عن طريق البحر أو بطائرة هليكوبتر.

من جهتها، قالت منظمة أوبن آرمز غير الحكومية، عبر منصة التواصل الاجتماعي (إكس)، الأحد، إنها بدأت أخيراً عملية لإنزال 195 مهاجراً في ميناء برينديزي، جنوبي إيطاليا، بعد أكثر من يومين من الإبحار وسط أمواج متلاطمة.

وفقاً لبيانات المنظمة الدولية للهجرة، توفي أو اختفى أكثر من 14 ألف شخص في البحر منذ عام 2014، أثناء محاولتهم العبور من ليبيا وتونس إلى إيطاليا.

وذكرت بيانات لوزارة الداخلية، تم تحديثها آخر مرة يوم الجمعة، أن إيطاليا شهدت وصول حوالي 92 ألف مهاجر عن طريق البحر منذ بداية العام، مقارنةً مع 42600 مهاجر في الفترة نفسها من عام 2022.

تحميل المزيد