المجلس الأعلى للدولة بليبيا يختار رئيساً جديداً له.. محمد تكالة حصل على 67 صوتاً

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/06 الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/06 الساعة 12:07 بتوقيت غرينتش
الرئيس السابق للمجلس الأعلى للدولة في ليبيا/ الأناضول

انتخب أعضاء المجلس الأعلى للدولة في ليبيا محمد تكالة، رئيساً للمجلس خلفاً لخالد المشري، خلال الجلسة الانتخابية التي عُقدت الأحد 6 أغسطس/آب 2023، وحصل تكالة على 67 صوتاً مقابل 62 للمشري في الجولة الثانية، فيما امتنع عضوان عن التصويت، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

حيث تنافس على رئاسة المجلس الأعلى للدولة في ليبيا 4 شخصيات، هم: الرئيس المنتهية ولايته خالد المشري، إلى جانب كل من محمد تكالة، وناجي مختار ونعيمة الحامي، كما اختار أعضاء المجلس نائبين للرئيس، إضافة إلى مقرر المجلس.

بينما أشارت وسائل إعلام محلية إلى أن منصب النائب الأول عادةً ما يكون من نصيب المنطقة الجنوبية، وتنافس عليه كل من مسعود اعبيد والطاهر مكنى ومحمد الهادي وماما سليمان، وعبد المطلب بقص.

فيما تنافس على النائب الثاني الذي يكون من نصيب المنطقة الشرقية بعرف المجلس، عمر بوشاح وعمر خالد ومحمد معزب وخالد الناظوري.

بينما تنافس على منصب نائب المقرر، 6 أعضاء وهم نجاة شرف الدين وعبد الفتاح الحبلوص وعلي السويح وأحمد يعقوب، وعبد الله جوان وبالقاسم دبرز.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ تأسيسه في شهر ديسمبر/كانون الأول 2015، ترأس المجلس الأعلى للدولة عبد الرحمن السويحلي لمدة دورتين متتاليتين، ليفوز بعدها خالد المشري برئاسة المجلس 4 دورات متتالية.

تحميل المزيد