إرهاب المستوطنين يثير قلق “الشاباك”.. وجّه تحذيراً لنتنياهو من أعمال انتقامية للفلسطينيين

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/06 الساعة 08:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/06 الساعة 12:55 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو – رويترز

قدَّم رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار، الأحد 6 أغسطس/أب 2023، تحذيراً  لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بشأن تصاعد "إرهاب" المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، بحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن بار، قوله في رسالة قدمها إلى مكتب نتنياهو، إن "الإرهاب اليهودي يؤجج الإرهاب الفلسطيني".

والأسبوع الماضي، كان مستوطنون قتلوا فلسطينياً في قرية برقة بقضاء رام الله بعد مواجهات اندلعت بين الطرفين استخدم فيها المستوطنون الأسلحة.

بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي ورئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار<br>
بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي ورئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار

وفي السياق، قال موقع "بهازيت" الإخباري الإسرائيلي، إن من بين المشتبه بهم في مقتل الفلسطيني ببرقة، إليشا يارد الناطق السابق باسم عضو الكنيست ليمور سون هار، إضافة إلى مشتبه به آخر، لافتاً إلى أن محكمة إسرائيلية مددت اعتقال المشتبه بهما خمسة أيام.

توبيخ نادر من واشنطن

من جهتها، أدانت الولايات المتحدة مقتل فلسطيني على يد من يشتبه في أنهما مستوطنان يهوديان ووصفت الحادث بأنه إرهاب، في لهجة حادة تعكس فيما يبدو، إحباط واشنطن من تصاعد العنف بالضفة الغربية المحتلة في عهد الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان أصدرته في ساعة متأخرة من مساء السبت: "نستنكر بشدةٍ الهجوم الإرهابي الذي شنه مستوطنون إسرائيليون متطرفون أمس وأدى لمقتل فلسطيني يبلغ من العمر 19 عاماً" ودعت إلى "المحاسبة وتحقيق العدالة بشكل كامل".

حرق للبيوت والسيارات واعتداء على الفلسطينيين على يد مستوطنين في قرية ترمسعيا – رويترز
حرق للبيوت والسيارات واعتداء على الفلسطينيين على يد مستوطنين في قرية ترمسعيا – رويترز

وفي رسالته، قال بار: "إن عدد الضحايا الفلسطينيين وتدمير الممتلكات الفلسطينية سيؤديان إلى أعمال انتقامية، من شأنها أن تحصد أرواح الإسرائيليين".

كما أوضحت الصحيفة، أن أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون تضر بشرعية أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية والتي من المتوقع أن تتخذ إجراءات ضد المقاومين في الضفة".

تأهب لهدم منزل فلسطيني

والأحد، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إن قوات تابعة للجيش قامت الليلة الماضية بعمل مسح هندسي لمنزل منفذ هجوم تل أبيب تمهيداً لهدم المنزل الواقع بقرية قرب جنين بالضفة الغربية.

وعبر منصة إكس، أضاف أدرعي أن بعض المشتبه بهم ألقوا عبوة ناسفة نحو القوات الإسرائيلية، التي ردت بإطلاق نار دون وقوع إصابات في صفوفها.

وأعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي، السبت، مقتل حارس أمن ببلدية تل أبيب في إطلاق نار بتل أبيب.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن هوية منفذ الهجوم، وقالت إنه يدعى كامل أبو بكر، من سكان قرية رمانة غرب مدينة جنين.

وذكر جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) أن منفذ عملية إطلاق النار كان مطلوباً بمخيم جنين وينتمي إلى حركة الجهاد الإسلامي.

تحميل المزيد