بعد السعودية.. الكويت تطالب رعاياها في لبنان بالحذر، وتحثهم على الابتعاد عن مواقع الاضطرابات الأمنية

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/05 الساعة 06:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/05 الساعة 06:33 بتوقيت غرينتش
دولة الكويت - تعبيرية / رويترز

دعت السفارة الكويتية في لبنان، السبت 5 أغسطس/آب 2023، مواطنيها إلى "التزام الحيطة والحذر، والابتعاد عن مواقع الاضطرابات الأمنية في بعض المناطق، والتقيّد بالتعليمات الصادرة عن السلطات المحلية المختصة".

وزارة الخارجية الكويتية قالت عبر حسابها على منصة إكس: "تهيب سفارة دولة الكويت لدى الجمهورية اللبنانية، بمواطني دولة الكويت المتواجدين في الجمهورية اللبنانية التزام الحيطة والحذر، والابتعاد عن مواقع الاضطرابات الأمنية في بعض المناطق، والتقيّد بالتعليمات الصادرة عن السلطات المحلية المختصة".

يأتي التحذير الكويتي بعد ساعات من تحذير السعودية، الجمعة، حيث حثَّت المملكة مواطنيها بلبنان على عدم "التواجد والاقتراب من المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة"، وطالبتهم بـ"سرعة مغادرة الأراضي اللبنانية".

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس): "حذرت سفارة المملكة لدى الجمهورية اللبنانية، المواطنين من التواجد والاقتراب من المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة، وطالبتهم بسرعة مغادرة الأراضي اللبنانية، وأهمية التقيّد بقرار منع سفر السعوديين إلى لبنان، متمنية الأمن والسلامة للجميع".

كما قامت المملكة في أول أغسطس/آب بتحديث توجيهات السفر إلى لبنان، ونصحت بتجنّب "كافة أنواع السفر غير الضروري" إلى مناطق في جنوب لبنان، قرب مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين، الذي شهد توتراً أمنياً منذ أيام.

إلى ذلك، قالت مصادر أمنية في مخيم عين الحلوة لرويترز إن ما لا يقل عن 13 شخصاً، معظمهم من المسلحين، قُتلوا منذ اندلاع القتال في المخيم، في 29 يوليو/تموز، بين حركة فتح وإسلاميين متشددين.

وبحسب وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "الأونروا"، فإن مخيم عين الحلوة هو الأكبر من بين 12 مخيماً للاجئين الفلسطينيين في لبنان، حيث يقطن حوالي 80 ألفاً من بين ما يصل إلى 250 ألف لاجئ فلسطيني في جميع أنحاء البلاد.

تحميل المزيد