“الشتاء بدأ يختفي”.. أمريكا الجنوبية تشهد موجة حر “قاسية” في غير موسمها

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/04 الساعة 21:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/04 الساعة 21:55 بتوقيت غرينتش
بوينس آيرس هي المدينة الأكثر ضوضاءً في أمريكا الجنوبية/ Getty

تشهد دول أمريكا الجنوبية تحولاً كبيراً في فصول السنة، ففي الوقت الذي من المفترض أن تكون فيه أمريكا الجنوبية بهذه الأيام في منتصف فصل الشتاء القاتم، تتعرض العديد من أجزاء القارة حالياً لموجة حر استثنائية في غير موسمها، ويرى كثير من العلماء فيها لمحة عن مستقبل الطقس القاسي.

بحسب صحيفة The Guardian البريطانية، الجمعة 3 أغسطس/آب 2023، فقد سجلت العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، الواقعة على ضفة نهر، أكثر أيام الأول من أغسطس/آب سخونةً في تاريخها منذ 117 عاماً.

وقالت سيندي فيرنانديز، المتحدثة باسم مكتب الطقس، إن بلادها تواجه "عاماً من الحر القاسي". وأردفت: "درجات الحرارة الشتوية بعيدة كل البعد عن المتوقع عادةً. ولا يقتصر هذا على المنطقة الوسطى التي تقع فيها بوينس آيرس فقط، بل يمتد إلى المناطق الشمالية التي تحد بوليفيا وباراغواي أيضاً، حيث تراوحت درجات الحرارة هناك بين 37 و39 درجة مئوية خلال الأسبوع الجاري".

بينما ارتفعت درجات الحرارة بدرجةٍ أكبر في تشيلي، الواقعة على بعد مئات الكيلومترات غرباً، لتصل إلى 40 درجة مئوية. حيث أعلنت صحيفة La Tercera المحلية أن "شهر يوليو/تموز كان أكثر شهور الكوكب سخونةً منذ بدء تسجيل درجات الحرارة، فيما تعيش جبال الأنديز محنتها الحرارية الخاصة اليوم. وربما نكون في فصل الشتاء الآن، لكن تشيلي تعيش وسط جحيمها الصغير الخاص".

كما تحدّثت الصحيفة إلى راؤول كورديرو، خبير الطقس بجامعة سانتياغو، الذي قال إن "شتاء تشيلي بدأ يختفي" من حيث درجات الحرارة وهطول الأمطار.

وأردف كورديرو: "ليس من المفاجئ أننا نسجل درجات حرارة قياسية في جميع أنحاء العالم. وسيضمن تغير المناخ استمرارنا في تحطيم مزيد من الأرقام طوال الوقت".

تحول كبير

وتعاني بعض مناطق باراغواي وبوليفيا وجنوب البرازيل من درجات حرارة تصل إلى نحو 39 درجة مئوية، وقد وصفها مراقب الطقس ماكسميليانو هيريرا بـ"القاسية". وتنبأ هيريرا قائلاً عبر حسابه على تويتر: "لن تكون هناك أي فترة راحة طوال الأيام الخمسة المقبلة على الأقل، ولا يمكننا استبعاد تجاوز الحرارة حاجز 40 درجة مئوية". كما زعم أن حر الشتاء غير المعتاد "يستلزم إعادة كتابة جميع كتب الطقس".

وقال آريل ميندوزا (32 عاماً)، رجل مبيعات السيارات في العاصمة الباراغوانية أسونسيون: "لقد اعتدنا على الحر في باراغواي، لكن الطقس الآن أصبح حاراً لدرجة أننا لا نغادر المنزل". بينما وصلت درجة الحرارة في العاصمة إلى 33 درجة مئوية يوم الخميس 3 أغسطس/آب.

وأوضح ميندوزا أن الشتاء في باراغواي كان يشهد أياماً باردة قبل خمس سنوات، "لكن درجات الحرارة في الشتاء صارت تتراوح بين 30 و35 درجة مئوية بسبب تغير المناخ".

تحميل المزيد