قصف أوكراني يوقع 200 قتيل من الجيش الروسي.. بيزنس إنسايدر: استهدفهم بينما كانوا على أحد الشواطئ يتدربون

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/04 الساعة 09:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/04 الساعة 09:34 بتوقيت غرينتش
نظام المدفعية الصاروخية HIMARS الأمريكية الذي تقول التقارير الغربية إنه أثبت فعالية كبيرة مع الجيش الأوكراني/رويترز

قال الجيش الأوكراني إنه شنّ هجوماً ناجحاً بصواريخ هيمارس على 5 وحدات روسية مجتمعة في أحد الشواطئ بمنطقة خيرسون، وتسبب في مقتل 200 جندي روسي، بحسب موقع Business Insider الأمريكي.

ونشر مركز المقاومة الوطنية، الذي يُديره الجيش الأوكراني، الثلاثاء 1 أغسطس/آب، 2023 لقطات للهجوم من طائرة مسيرة عبر حسابه على فيسبوك. وقال المنشور إن الهجوم "دمّر" العشرات من الجنود والمعدات الروسية.

وأردف حساب فيسبوك أن الهجوم الدقيق نجح بفضل المعلومات التي قدمتها المصادر المحلية.

واستعرض الفيديو مجموعة جنود تقف في العراء على أحد الشواطئ. وأظهرت بعض اللقطات الجنود وهم يمارسون التدريبات الرياضية وتمارين التمدد، بينما سجّلت لقطات أخرى صفوفاً من الرجال المجتمعين في العراء.

وعرض الفيديو بعدها لحظة ضرب ذخائر هيمارس لمجموعة أشجار كان الجنود مجتمعين بجوارها. وظهرت عدة شاحنات في اللقطات المنشورة أيضاً.

فيما ذكر موقع Euromaidan Press الأوكراني أن الهجوم وقع في جزيرة دزهاريلهاتش، وهي عبارة عن ضفة رملية تمتد لـ41 كيلومتراً داخل البحر الأسود. وتقع تلك الجزيرة داخل مقاطعة خيرسون الخاضعة للسيطرة الروسية.

كما أفاد الموقع الأوكراني بأن المعسكرات الروسية في دزهاريلهاتش تقع على بعد أكثر من 80 كيلومتراً من خط الاشتباك.

الموقع ذكر أيضاً أنه "تم القضاء على ما يصل إلى 200 جندي"، لكن عدد الوفيات والمصابين لم يتضح بعد.

يُذكر أن مركز الأبحاث الدفاعية الأمريكي The Institute for Study of War كتب في الـ23 من يوليو/تموز أن القوات الروسية "أنشأت معسكرات تدريب على جزيرة دزهاريلهاتش". وأردف مركز الأبحاث أن الوحدات النشطة التي يجري سحبها من الخطوط الأمامية في خيرسون يتم إرسالها إلى تلك المعسكرات للتعافي.

ويأتي نشر فيديو هجوم هيمارس الأوكراني بعد أقل من شهرٍ على تصريح مسؤولٍ أوكراني، ومُدوِّن عسكري روسي، بأن إحدى الوحدات الروسية تعرضت لضربةٍ بصواريخ هيمارس. وأفادت المصادر بأن الوحدة الروسية قد طُلِبَ منها آنذاك الوقوف ثابتةً لمدة ساعتين في انتظار خطابٍ من القائد.

تحميل المزيد