تمرير قانون “الجرائم الإلكترونية” بالأردن ينتظر قرار الملك.. جدل طال بنوده ومطالب بعدم إقراره

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/04 الساعة 20:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/04 الساعة 20:49 بتوقيت غرينتش
مظاهرات في الأردن ضد قانون الجرائم الإليكترونية/ الأناضول

يترقب الشارع الأردني مرحلة دستورية جديدة من مراحل إقرار قانون "الجرائم الإلكترونية" الذي أثار جدلاً واسعاً في البلاد؛ لما اعتبر أنه "تضييق على الحريات"، وتتمثل المرحلة الأخيرة في التصديق الملكي على مشروع القانون، قبل إعلانه بالجريدة الرسمية، ليصبح قانوناً ساري المفعول.

رغم المطالبات الشعبية والحزبية والنقابية والبرلمانية بردِّ القانون، نفت الحكومة، الجمعة 4 أغسطس/آب 2023، أن تكون الغاية منه "الحد من الحريات"، وقالت إنه يهدف إلى معالجة مشكلات انتشار "المعلومات المضللة" و"خطاب الكراهية" و"التشهير عبر الإنترنت".

مظاهرات في الأردن ضد قانون الجرائم الإليكترونية/ الأناضول

مشروع قانون يثير الجدل في الأردن

يتألف مشروع القانون من 41 مادة، إلا أن المواد 15 و16 و17 كانت الأكثر جدلاً؛ لما احتوته من عقوبات مشددة تتعلق باستخدام الفضاء الإلكتروني.

وتفرض المادة الـ15 من مشروع القانون "عقوبات بالحبس والغرامة على أفعال عدة، منها إرسال أو إعادة إرسال أو نشر الأخبار الكاذبة قصداً، أو قدح أو ذم أو تحقير أي شخص عبر الشبكة المعلوماتية أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي".

وتنص عقوبة المادة الـ15 بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر، وبغرامة تتراوح بين 5 آلاف و20 ألف دينار (نحو 7 آلاف ـ 28 ألف دولار) عقب تخفيضها من 40 ألف دينار (نحو 56 ألف دولار).

وبعد أن أقر البرلمان بشقيه (النواب والأعيان) مشروع القانون إثر مناقشات وتعديلات، ما زال بعض المعارضين والمنتقدين للقانون يأملون تدخُّل الملك عبد الله الثاني، بردّه من خلال صلاحياته الدستورية.

مظاهرات في الأردن ضد قانون الجرائم الإليكترونية/ الأناضول

ترقب لتصديق ملك الأردن على القانون 

من جانبه رجح ليث نصراوين، أستاذ القانون الدستوري في الجامعة الأردنية (حكومية)، ألا يتم رفض مشروع القانون، لا سيما في ظل المادة الـ93 من الدستور الأردني.

وقال لـ"الأناضول": "تصديق الملك على مشاريع القوانين مقيد بحكم الدستور الأردني الذي حدد مدة الموافقة بفترة زمنية معينة، وهي 6 أشهر للتصديق على مشروع القانون من عدمه".

وأضاف أن "رفض الملك التصديق على مشروع القانون، يلزمه في المقابل أن يبرر أو يبين أسباب عدم التصديق". وتابع: "في حالة رفض التصديق، يعود مشروع القانون مجدداً إلى البرلمان بشقيه"، موضحاً أنه "في حالة إصرار مجلسي الأعيان والنواب على موقفهما من مشروع القانون، يجب على الملك عندئذ التصديق عليه وإصداره".

وأشار نصراوين إلى أنه في حالة انقضاء مدة الأشهر الستة المحددة دستورياً للملك، دون التصديق على مشروع القانون أو رفضه، "يعتبر نافذاً وبحكم المصدق عليه".

أما عن توقعاته بشأن موقف الملك من مشروع القانون، فلفت نصراوين إلى أنه "من المتوقع أن يصدّق الملك عليه، ولا يمكن القياس على الحالة الدستورية السابقة التي رفض فيها الملك التصديق على مشروع التقاعد المدني عام 2013".

وأردف: "الظروف المحيطة بمشروع القانون الحالي مختلفة، فمجلس الأعيان المعين من قبل الملك، أدخل تعديلات جوهرية على مشروع القانون، لذلك من غير المتوقع أن يقوم الملك برفضه".

مظاهرات في الأردن ضد قانون الجرائم الإليكترونية/ الأناضول

مطالب بعدم تمرير القانون 

في حين قال صالح العرموطي، البرلماني والقانوني المخضرم، فتوقّع أن "يستجيب الملك لنبض الشارع وتطلعاته؛ حفاظاً على وحدة الصف والمكتسبات الحقوقية في البلاد".

وأوضح لـ"الأناضول": "الملك قال: أنا الضامن للتعديلات الدستورية والتنمية السياسية والإصلاح في البلاد، وإقرار هذا القانون يتعارض مع هذه الضمانات، ولا يبشر بأي إصلاح سياسي".

وأشار إلى أن التصديق على القانون سينتج عنه "العزوف عن الانتخابات القادمة"؛ لما يفرضه المشروع من "قيود وتضييق على عقل وفكر المواطن الأردني".

وعن توقيت إقرار مشروع القانون، اعتبر العرموطي أنه "مسألة خطيرة في ظل ترقب العالم والمنظمات الدولية التي وصفت مشروع القانون بأنه إعدام للحريات".

ولفت إلى "وجود مطالبات نقابية وشعبية وحزبية، إضافة إلى ثقة الناس بالملك، التي تؤهله بأن يستخدم صلاحياته بردّ القانون". ورأى البرلماني الأردني أن "الملك سيستجيب لنبض الشارع، وسينحاز إلى الشعب، لا سيما في ظل الظروف السياسية التي تشهدها المملكة والمنطقة".

وأردف: "المطلوب وحدة كلمتنا، وإذا ما أُقر القانون فسيمزق وحدة الصف"، واصفاً مشروع القانون بأنه "يسيء لشخص الملك دولياً"، وفق تقديره. واستدرك: "هذا المشروع يعود بنا عشرات الدرجات إلى الوراء في المجالات الحقوقية، ونحن بغنى عن كل ذلك، وأطالب الملك بممارسة صلاحياته وردّ القانون".

مظاهرات في الأردن ضد قانون الجرائم الإليكترونية/ الأناضول

انتقادات طالت القانون 

في حين تعرض مشروع القانون لانتقادات منظمات دولية حقوقية، كما أدانته وزارة الخارجية الأمريكية.

واعتبرت الخارجية الأمريكية في بيان، أن مشروع القانون "يقوض جهود الإصلاح السياسي والاقتصادي المحلية، ويقلل من الحيز المدني المتاح أمام عمل الصحفيين والمدونين وغيرهم من أفراد المجتمع المدني في الأردن".

من جانبه كشف حسين محادين، أستاذ علم الاجتماع بجامعة "مؤتة" الحكومية، لـ"الأناضول"، أن عمق النقاشات وتعدد مضامينها تجاه القانون "يشيران ضمناً إلى تنافس أصحاب الرأي من التيارات المختلفة".

وقال: "هناك من يرون أن الحرية يجب أن تكون مطلقة عبر الفضاء الإلكتروني، بينما يرى تيار آخر أن فكرة إبقاء الفضاء الإلكتروني دون ترويض أو ضبط قانوني، يمكن أن تقود إلى ذوبان علاقات الاحترام".

مظاهرات في الأردن ضد قانون الجرائم الإليكترونية/ الأناضول

ورغم تعدد الآراء والنقاشات، شدد محادين على أن "الملك وحده هو الذي سيقرر إقرار القانون من عدمه".

وفي السياق، انتقد محادين "تدخل دول أجنبية (لم يسمها) في هذه القضية". وأردف: "هناك دول أجنبية للأسف تدخلت في شأن أردني وطني محض، فالقانون بالمعنى الدستوري وتشريعاته، جزء مطلق من سيادة الدولة التي نعتز بها".

مظاهرات في الأردن ضد قانون الجرائم الإليكترونية/ الأناضول

يذكر أنه في 2018، قررت الحكومة الأردنية السابقة برئاسة عمر الرزاز، الموافقة على مشروع قانون معدل لقانون الجرائم الإلكترونية، وإرساله إلى مجلس النواب، للسير بإجراءات إقراره وفق القنوات الدستورية.

لكن حكومة الرزاز اضطرت آنذاك إلى سحبه بناءً على طلب المجلس، بعدما أثار انتقاداً واسعاً في البلاد؛ لما يحتويه من عقوبات مغلّظة على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بوصفها تقييداً للحريات.

تحميل المزيد