كانت تنكر وجود شعب فلسطيني.. “هآرتس”: غولدا مائير فكرت بإقامة دولة فلسطينية في نقاش سرّي

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/01 الساعة 21:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/01 الساعة 21:25 بتوقيت غرينتش
رئيسة الوزراء الإسرائيلية الرابعة غولدا مائير/رويترز

كشفت وثيقة سرية تعود لعام 1970، أن رئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة غولدا مائير، فكرت بـ"إقامة دولة فلسطينية"، بحسب ما أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية التي نشرت الوثيقة، الثلاثاء 1 أغسطس/آب 2023، ووصفتها بأنها "سرية". 

وتشير الوثيقة إلى "تراجع" في مواقف مائير التي كانت تنكر وجود الفلسطينيين، حيث قالت الصحيفة: "عُرفت رئيسة وزراء إسرائيل الرابعة بأنها أنكرت وجود شعب فلسطيني، ولكن في استشارة سياسية مع الوزراء بعد ثلاث سنوات من احتلال الأراضي الفلسطينية، بدت مختلفة". 

ونقلت عنها قولها بحسب الوثيقة: "أنا مستعدة لسماع ما إذا كان هناك بصيص أمل بالنسبة لدولة عربية مستقلة في السامرة ويهودا، مستخدمة الاسم التوراتي للضفة الغربية، وربما في غزة أيضاً". 

وقالت الصحيفة: بحسب الوثيقة، فإنه في نقاش صُنف على أنه سري للغاية، بمشاركة مائير ووزراء في الحكومة، قالت مائير: "عقلي منفتح على ذلك، وأنا مستعدة لسماعه".

أضافت مائير بحسب الوثيقة: "إذا أطلقوا عليها اسم فلسطين، فليكن. ما الذي أهتم به؟"، في حين أشارت الصحيفة، إلى أن "أرشيف الدولة الإسرائيلية نشر الوثيقة في يوليو/تموز الماضي". 

لكن من جانب آخر، لفتت الصحيفة إلى أن مائير "رفضت فكرة أن تكون القدس عاصمة هذه الدولة". 

يشار إلى أن مائير هي رابع رؤساء وزراء إسرائيل وتولت منصبها بين 1969 و1974. 

وترفض إسرائيل رسمياً قيام دولة فلسطينية على الأراضي المحتلة عام 1967 والتي تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة وعاصمتها القدس. 

ويصر الفلسطينيون على أن أي سلام مع إسرائيل يجب أن يقوم على أساس قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس على أراضي 1967، وإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين.

تحميل المزيد