الثانوية العامة تأخذ منحى كارثياً بمصر! 9 طلاب أنهوا حياتهم بسبب رسوبهم أو مجموعهم المتدني

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/02 الساعة 10:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/02 الساعة 10:45 بتوقيت غرينتش
عناصر من الشرطة المصرية - Getty Images

أقدم مجموعة من طلاب الثانوية العامة في مصر على الانتحار خلال اليومين الماضيين، بسبب رسوب بعضهم وحصول آخرين على مجموع متدنّ، وفق ما ذكرته وسائل إعلام مصرية، وأوضحت أن 9 طلاب ثانوية عامة أنهوا حياتهم بينما أُنقذ آخرون.

في محافظة سوهاج لقيت طالبة مصرعها نتيجة تناولها مادة سامة عقب ظهور النتيجة، أما في محافظة القليوبية فأقدم 4 طالبات على الانتحار بتناولهن حبة الغلة السامة، كما شهدت محافظة الشرقية 3 حالات انتحار، نتيجة الشنق والأخرى نتيجة إغماء مفاجئ.

أما في محافظة القاهرة فقد أقدمت فتاة على الانتحار مع قرب ظهور النتيجة وقفزت من شرفة منزلها، ولكن تم نقلها إلى المستشفى في حالة حرجة وأصيبت بالعديد من الكسور بسبب نتائج الثانوية العامة في مصر، وفق ما ذكرته وسائل إعلام مصرية.

يذكر أن "حبة الغلال السامة" هي حبة يستخدمها الفلاحون في مصر لحفظ الغلال والحبوب من التسوس والحشرات والآفات أثناء عملية التخزين.

بينما تعود خطورة هذه الحبة إلى احتوائها على "غاز الفوسفين" شديد السمية، وهو غاز لا يوجد علاج له، ويقتل الإنسان خلال ساعة واحدة فقط. وقبل عامين، أصدرت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب المصري توصيات هامة لمنع تعاطي هذه الحبة للانتحار.

كما طالبت اللجنة بتقنين استخدام حبة الغلال، وتشديد الرقابة على محلات المبيدات وفرض عقوبات على المخالفين، كما أوصت وزارة الأوقاف بالتنبيه على خطورة استخدام هذه الأقراص عبر منابر المساجد، وتوعية الشباب من خطورة استخدامها.

فيما أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني المصري، رضا حجازي، الأحد 30 يوليو/تموز الماضي، نتيجة الثانوية العامة في مصر لعام 2023، بنسبة نجاح 78.8%، فيما بلغ عدد الطلاب الأوائل 30 طالباً وطالبة.

تحميل المزيد