الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مدينة نابلس ويصيب فلسطينيين.. أمّن دخول مستوطنين إلى قبر “الشيخ يوسف”

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/01 الساعة 22:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/01 الساعة 22:18 بتوقيت غرينتش
قوات الاحتلال الإسرائيلي-أرشيفية / رويترز

أُصيب فلسطينيان اثنان بجروح والعشرات بحالات اختناق، مساء الثلاثاء 1 أغسطس/آب 2023، برصاص الاحتلال الإسرائيلي بمدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، بحسب ما نقلت "الأناضول" عن مصادر طبية فلسطينية.

حيث قالت المصادر إن الطواقم الطبية تعاملت مع إصابتين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس ونقلتهما للمستشفى بينهما إصابة في الظهر والصدر. 

من جانبها، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، بأنها تعاملت مع عشرات المصابين بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع في نابلس. 

ونقلت "الأناضول" أيضاً عن شهود عيان، أن قوات عسكرية إسرائيلية كبيرة اقتحمت منطقة "قبر يوسف" شرقي مدينة نابلس لتأمين وصول مستوطنين للقبر لأداء صلوات تلمودية. 

أضاف الشهود أن مواجهات اندلعت بين عشرات الشبان الفلسطينيين وجيش الاحتلال، فيما وقع اشتباك بين مسلحين فلسطينيين وجيش الاحتلال قرب الموقع. 

واستخدم الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع، فيما أغلق الشبان الفلسطينيون الطرق أمام المركبات العسكرية، التي رشقوها بالحجارة والزجاجات الفارغة، وأشعلوا الإطارات المطاطية. ​​​​​​​

من جانبها، قالت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة "فتح" في بيان، إن "مقاتليها يتصدون لقوات الاحتلال خلال اقتحامها المنطقة الشرقية من نابلس ومحيط قبر يوسف بزخات من الرصاص والعبوات المتفجرة محلية الصنع". 

ويقتحم المستوطنون اليهود بشكل متكرر مدينة نابلس لأداء صلوات في "مقام يوسف"، تحت حراسة الجيش الإسرائيلي، لأداء طقوس دينية، لاعتقادهم بأنه قبر النبي يوسف عليه السلام. 

وينفي الفلسطينيون صحة ذلك، ويقولون إن عمر القبر لا يتعدى 200 عام، وإنه يعود لرجل مسلم سكن المنطقة قديماً، يدعى يوسف دويكات.​​​​​​​

تحميل المزيد