هجوم على حي الأعمال في موسكو.. طائرة مسيّرة وصلت للمكان واصطدمت ببرج تجاري شاهق (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/01 الساعة 05:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/01 الساعة 05:15 بتوقيت غرينتش
هجوم استهدف برجاً تجارياً في حي الأعمال بموسكو - رويترز

هاجمت طائرة مسيّرة برجاً تجارياً في حي الأعمال بوسط العاصمة الروسية موسكو، الثلاثاء 1 أغسطس/آب 2023، كان قد تعرّض لهجوم سابق خلال عطلة نهاية الأسبوع،  فيما قال الجيش الروسي ومسؤولون، إن وحدات روسية مضادة للطائرات أسقطت عدداً من الطائرات المسيرة التي استهدفت العاصمة.

رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين، كتب على تطبيق تيليغرام، إنه "جرى إسقاط طائرات مسيّرة عدة بواسطة أنظمة الدفاع الجوي، خلال محاولتها التحليق فوق موسكو. إحدى هذه الطائرات اصطدمت بالبرج نفسه في حي موسكو سيتي، كما حدث في المرة الأخيرة. واجهة المبنى في الطابق 21 تضررت"، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

سوبيانين أكد أنه "لا توجد معلومات عن سقوط ضحايا"، مشيراً إلى أن خدمات الطوارئ كانت في موقع الهجوم، وبعد وقت قصير على الهجوم أفادت وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس" عن إغلاق مطار فنوكوفو الدولي في موسكو لفترة وجيزة، في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء.

نقلت "تاس" عن خدمات الطوارئ قولها إنه "تم إغلاق مطار فنوكوفو لفترة مؤقتة أمام المسافرين الوافدين والمغادرين، وتحويل الطائرات إلى مطارات أخرى"، قبل أن تورد لاحقاً أن المطار استأنف عمله بشكل طبيعي.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان على تطبيق تيليغرام، إن قواتها "أحبطت هجوماً إرهابياً من قبل نظام كييف"، وإنها أسقطت طائرتين مسيرتين في الضواحي الواقعة إلى الغرب من وسط المدينة.

الوزارة وفي إشارة إلى مركز تجاري بالعاصمة، أضافت: "أصيبت طائرة مسيرة أخرى بأجهزة إلكترونية لا سلكية، وعندما خرجت عن السيطرة تحطّمت في منطقة مجمع المباني غير السكنية في موسكفا سيتي".

كانت روسيا قد أعلنت يوم الأحد، 30 يوليو/تموز 2023، أنها أسقطت طائرات مسيّرة أوكرانية استهدفت العاصمة، في هجوم أدى إلى تضرر برجين تجاريين في حي الأعمال موسكو-سيتي وسط مدينة موسكو.

نادراً ما كانت موسكو، الواقعة على بعد 500 كيلومتر من الحدود الأوكرانية، تتعرض لهجمات، منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، إلى أن وقعت هجمات عدة بطائرات مسيّرة هذا العام.

وفي ردها على الهجمات التي تعرضت لها موسكو، كثفت روسيا من قصفها لمدن أوكرانية، بما في ذلك العاصمة كييف، وأصابت ضربة روسية مبنى سكنياً في مدينة كريفي ريغ، مسقط رأس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

دمّر أحد الصاروخين قسماً كاملاً من مبنى، ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص بينهم فتاة تبلغ عشر سنوات، ووالدتها، وإصابة 75 بجروح، بحسب المسؤول عن الإدارة العسكرية لهذه المدينة أولكسندر فيلكول.

زيلينسكي علّق على الحادثة في منشور له على فيسبوك، قال فيه: "لقد أصابوا مباني سكنية ومبنى جامعياً… للأسف هناك قتلى وجرحى"، مندداً بـ"الإرهاب الروسي".

يُذكر أنه ​​​​​​​في 24 فبراير/شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط موسكو لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.​​​​​​​

تحميل المزيد