أمريكا وطالبان تختتمان محادثات في الدوحة.. ناقشا قضايا “شائكة” على رأسها العقوبات وحقوق الإنسان

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/31 الساعة 22:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/31 الساعة 22:28 بتوقيت غرينتش
قادة في حركة طالبان – رويترز

اختتم الوفدان الأمريكي والأفغاني، الإثنين 31 يوليو/تموز 2023، مباحثاتهما في العاصمة القطرية الدوحة، بعدما ناقشا عدداً كبير من "القضايا الشائكة" بين الجانبين المتحاربين السابقين، من ضمنها العقوبات الاقتصادية وحقوق الإنسان والقائمة السوداء للعديد من قادة حركة "طالبان".

وضم الوفد الأفغاني برئاسة وزير الخارجية المؤقت مولوي أمير خان متقي، ممثلين عن وزارة المالية وبنك أفغانستان ومسؤولين في السفارة الأفغانية، بينما ترأس الوفد الأمريكي المكون من 15 عضواً؛ توماس ويست ممثل واشنطن الخاص لأفغانستان. 

بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأفغانية المؤقتة، فإن المحادثات التي استمرت يومين على مستوى الوفود اختتمت يوم الإثنين. 

إزالة القائمة السوداء

وقال البيان: لقد "تمت مناقشة بناء الثقة بين الجانبين، واتخاذ خطوات عملية في هذا الاتجاه، وإزالة القائمة السوداء والعقوبات الأمريكية، وتحرير الودائع المصرفية في أفغانستان، والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي في أفغانستان، ومكافحة المخدرات وحقوق الإنسان". 

وجدد الجانب الأفغاني تأكيده ضرورة بناء الثقة لإزالة "القائمة السوداء"، وفتح احتياطيات البنوك؛ حتى يتمكن الأفغان من بناء اقتصادهم بدون مساعدات خارجية. 

كما نوقشت أيضاً المساعدات الإنسانية والسفر المجاني إلى أفغانستان والخدمات القنصلية التي تصل إلى الأفغان في أي مكان بالعالم، حسب البيان نفسه. 

صورة من مطار كابول بعد أن سيطرت عليه طالبان – رويترز
صورة من مطار كابول بعد أن سيطرت عليه طالبان – رويترز

يشار إلى أنه في 15 أغسطس/آب 2021، أعلنت حركة طالبان سيطرتها على أفغانستان، مع دخول العاصمة كابل، وسط فرار مسؤولي وجيش آخِر حكومة أفغانية مدعومة من واشنطن، وتزامن ذلك مع عمليات إجلاء أمريكية لمواطنيها وموظفين أفغان عملوا معها.

ومع وصول طالبان إلى السلطة، بدأت القوات الأجنبية الموجودة في أفغانستان تحت مظلة حلف شمال الأطلسي "ناتو" بمغادرة البلاد على دفعات. ومع مغادرة آخر الجنود لأفغانستان، انتهى الاحتلال الأمريكي لأفغانستان والذي بدأ في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2001.

تحميل المزيد