روسيا تعرض على الجزائر تعزيز القدرات القتالية لجيشها.. تهدفان لانتهاج سياسة خارجية “مستقلة”

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/01 الساعة 18:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/01 الساعة 18:17 بتوقيت غرينتش
وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو/ رويترز

قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الثلاثاء 1 أغسطس/آب 2023، إن موسكو مستعدة للمساعدة في تعزيز القدرات القتالية للقوات المسلحة الجزائرية، وذلك خلال لقائه في روسيا مع رئيس أركان القوات المسلحة الجزائرية.

حسب وكالة رويترز، فإن روسيا مهتمة بتوسيع نطاق التعاون العسكري مع الدول غير الغربية، بينما تواجه هجوماً مضاداً في أوكرانيا في الصراع الذي بدأ قبل 17 شهراً.

بينما قالت وسائل إعلام جزائرية إن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أجرى محادثات مع رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، السعيد شنقريحة، وأكد وزير الدفاع الروسي، أن العلاقات الروسية الجزائرية تتطور بشكل ديناميكي وإيجابي.

فيما قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها: "أجرى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، محادثات مع رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، الفريق أول السعيد شنقريحة".

كما أكد وزير الدفاع الروسي أن روسيا والجزائر تهدفان إلى انتهاج سياسة خارجية مستقلة. والدفاع عن مصالحهما الوطنية رغم الضغوط الغربية.

شويغو تابع قائلاً: "لقد أعطينا إشارة واضحة للعالم أجمع، أن روسيا والجزائر تهدفان إلى اتباع سياسة خارجية مستقلة. والدفاع عن مصالحهما الوطنية، رغم الضغوط غير المسبوقة من قبل الغرب".

كما أعلن شويغو أن "روسيا مهتمة بمكانة الجزائر الرائدة في مجال الأمن بشمال إفريقيا. ومستعدة للإسهام في تعزيز القدرات القتالية للقوات المسلحة الجزائرية".

زيارة شنقريحة إلى موسكو تأتي بعد أسابيع من توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الجزائري عبد المجيد تبون، وثيقة تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، خلال زيارة الرئيس الجزائري إلى روسيا شهر يونيو/حزيران الماضي.

قال وقتها رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين خلال مراسم التوقيع في موسكو، إن الوثيقة تمثّل انتقال التعاون الروسي الجزائري إلى مستوى نوعي جديد، مبيّناً أن حكومتي روسيا والجزائر ستكفلان تنفيذ جميع الاتفاقات التي سيتم اعتمادها على أعلى مستوى.

من جهته، أكد الرئيس الجزائري، على ارتباط الجزائر بعلاقات تاريخية وقوية مع موسكو، مبرزاً أن مواقف الجزائر ثابتة، ومحاولتها تسريع مسار انضمامها إلى منظمة البريكس.

علامات:
تحميل المزيد