موسكو تتهم أوكرانيا باستهداف سفينتي نقل مدنيتين بالبحر الأسود.. ومستشار زيلينسكي: الحرب ستنتقل إلى الأراضي الروسية

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/01 الساعة 11:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/01 الساعة 11:04 بتوقيت غرينتش
الجيش الأوكراني / رويترز

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها الثلاثاء 1 أغسطس/آب 2023 أنها أحبطت هجوماً بزوارق مسيرة أوكرانية على سفينتي نقل مدنيتين في البحر الأسود.

إذ قالت الوزارة في وقت سابق إن ثلاث طائرات مسيرة أوكرانية هاجمت سفينتين تابعتين للبحرية الروسية في البحر الأسود على مسافة 340 كيلومتراً جنوب غربي سيفاستوبول وجرى تدميرها.

وبالتزامن، قال مستشار المكتب الرئاسي الأوكراني ميخائيل بودولياك، إن الحرب "ستنتقل بالكامل قريباً" إلى الأراضي الروسية.

روسيا أوكرانيا هجوم
صورة ثابتة من فيديو نشرته روسيا لعملية تصدي لـ3 زوارق أوكرانية مسيّرة بالبحر الأسود/رويترز

جاء ذلك في منشور له عبر حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي، تطرق فيه إلى هجمات الطائرات المسيرة على العاصمة الروسية موسكو؛ إذ قال  بودولياك: "موسكو تعتاد بسرعة على حرب شاملة وهذه الحرب ستنتقل قريباً بالكامل إلى أراضي روسيا"، وأضاف: "كل ما سيحدث في روسيا بعد الآن هو مرحلة تاريخية موضوعية".

وأكمل: "سيكون هناك المزيد من المسيرات مجهولة الهوية، ومن الانهيارات والصراعات الداخلية والحروب"، دون تفاصيل أكثر.

يأتي هذا بعد أن هاجمت طائرة مسيّرة برجاً تجارياً في حي الأعمال بوسط العاصمة الروسية موسكو، كان قد تعرّض لهجوم سابق خلال عطلة نهاية الأسبوع،  فيما قال الجيش الروسي ومسؤولون، إن وحدات روسية مضادة للطائرات أسقطت عدداً من الطائرات المسيرة التي استهدفت العاصمة.

هجوم نادر على موسكو! 

رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين، كتب على تطبيق تيليغرام، إنه "جرى إسقاط طائرات مسيّرة عدة بواسطة أنظمة الدفاع الجوي، خلال محاولتها التحليق فوق موسكو. إحدى هذه الطائرات اصطدمت بالبرج نفسه في حي موسكو سيتي، كما حدث في المرة الأخيرة. واجهة المبنى في الطابق 21 تضررت"، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

سوبيانين أكد أنه "لا توجد معلومات عن سقوط ضحايا"، مشيراً إلى أن خدمات الطوارئ كانت في موقع الهجوم، وبعد وقت قصير على الهجوم أفادت وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس" عن إغلاق مطار فنوكوفو الدولي في موسكو لفترة وجيزة، في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء.

نقلت "تاس" عن خدمات الطوارئ قولها إنه "تم إغلاق مطار فنوكوفو لفترة مؤقتة أمام المسافرين الوافدين والمغادرين، وتحويل الطائرات إلى مطارات أخرى"، قبل أن تورد لاحقاً أن المطار استأنف عمله بشكل طبيعي.

أوكرانيا روسيا الصين المخابرات الأمريكية
أعمدة الدخان تتصاعد في سماء مدينة لفيف الأوكرانية بعد قصفها من القوات الروسية – رويترز

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان على تطبيق تيليغرام، إن قواتها "أحبطت هجوماً إرهابياً من قبل نظام كييف"، وإنها أسقطت طائرتين مسيرتين في الضواحي الواقعة إلى الغرب من وسط المدينة.

الوزارة وفي إشارة إلى مركز تجاري بالعاصمة، أضافت: "أصيبت طائرة مسيرة أخرى بأجهزة إلكترونية لا سلكية، وعندما خرجت عن السيطرة تحطّمت في منطقة مجمع المباني غير السكنية في موسكفا سيتي".

كانت روسيا قد أعلنت يوم الأحد، 30 يوليو/تموز 2023، أنها أسقطت طائرات مسيّرة أوكرانية استهدفت العاصمة، في هجوم أدى إلى تضرر برجين تجاريين في حي الأعمال موسكو-سيتي وسط مدينة موسكو.

نادراً ما كانت موسكو، الواقعة على بعد 500 كيلومتر من الحدود الأوكرانية، تتعرض لهجمات، منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، إلى أن وقعت هجمات عدة بطائرات مسيّرة هذا العام.

يُذكر أنه ​​​​​​​في 24 فبراير/شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط موسكو لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.​​​​​​​

تحميل المزيد