“قادرة على إبادة السفن الروسية”.. فيديو لقوارب أوكرانية مسيّرة توصف بـ”أسرع سلاح” بالبحر الأسود

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/30 الساعة 11:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/30 الساعة 11:18 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رفقة جنود بالجيش الأوكراني - رويترز

أزاحت أوكرانيا الستار علناً ولأول مرة عن قوارب مسيَّرة جديدة تمتلكها، وتهدف إلى استهداف سفن الأسطول الروسي في البحر الأسود، مشيرةً إلى أن هذا السلاح يمكنه "إبادة السفن الروسية"، ووصف مطوّر القوارب هذا السلاح بأنه "أسرع من أي سلاح في البحر الأسود"، بحسب تعبيره.

شبكة CNN الأمريكية قالت إنها حظيت بفرصة حصرية للاطلاع على القوارب المسيّرة، وأشارت إلى أن القوارب مُحملة بمئات الأرطال من المتفجرات، وإنها يمكنها ضرب أهداف حتى مسافة 500 ميل (804.6 كيلومتر). 

هذه القوارب المسيّرة المُصمَّمة والمُصنَّعة في أوكرانيا تُدار عن بُعد، ويمكن استخدامها أيضاً في مهام الاستطلاع والمراقبة، من بين أمور أخرى، وفقاً لما أورده موقع Business Insider الأمريكي، السبت 29 يوليو/تموز 2023. 

قائد أحد القوارب المسيّرة يحمل الاسم الرمزي "Shark"، قال في تصريح لشبكة CNN إنَّ هذه القوارب المسيّرة سهلة التشغيل، ونجحت في خنق تحركات البحرية الروسية.

تُظهِر لقطات فيديو شاركتها الشبكة الأمريكية القوة الضاربة للقوارب المُسيَّرة البحرية الخاصة بأوكرانيا، التي تُظهِر بعضها وهو يخترق الدفاعات الروسية، ويضرب كلاً من السفن والميناء الرئيسي لأسطول البحر الأسود.

مطور القوارب المُسيَّرة قال في تصريح لـCNN، إنَّ الدفاعات الروسية لم تكن فعالة ضد هذه القوارب، لأنَّ سفنها مُصمَّمة لاستهداف سفن أخرى، وليس لأهداف أصغر، مضيفاً أنها "أسرع من أي سلاح آخر في البحر الأسود".

كذلك لفت المطوّر إلى أن "المعدات الروسية من القرن العشرين، بينما معداتنا من القرن الحادي والعشرين"، وسُلِّط الضوء أيضاً على القدرات التي استعرضتها الطائرة المُسيَّرة في هجوم على جسر القرم، الواقع بشبه جزيرة القرم، الأسبوع الماضي.

يمثل الجسر، الذي يبلغ طوله 12 ميلاً تقريباً (19.3 كيلومتر)، طريق إمداد أساسياً بين روسيا وشبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا إلى أراضيها في عام 2014، واستخدمت أوكرانيا قاربين مسيّرين من أسطولها لضرب الجسر؛ ما أدى إلى إصابته بأضرار بالغة.

بحسب تقرير CNN، ترفض أوكرانيا الكشف عن عدد القوارب المسيّرة الجديدة التي أنتجتها، أو عدد القوارب الأخرى التي تنوي صنعها.

وكان للطائرات المُسيَّرة دورٌ رئيسي في الحرب الروسية، التي اندلعت بغزو موسكو لأوكرانيا، في فبراير/شباط 2022، وأثبتت أنها سلاح لا يُقدَّر بثمن لكلا الجانبين، إذ زوّدت هذه الطائرات موسكو وكييف بكل من قدرات الاستطلاع والهجوم، واستخدمتها قوات البلدين لفعل كل شيء من رصد المدفعية إلى ضرب البنية التحتية المدنية.

وأظهر مقطع فيديو جديد لحظة اصطدام طائرة مسيَّرة أوكرانية بقاذفة صواريخ حرارية روسية، ما تسبب في انفجار هائل لصواريخ القاذفة.

في الفيديو، تحلق الطائرة المسيَّرة من منظور المشغِّل بالقرب من قاذفة الصواريخ الروسية TOS-1، التي تسير على طريق ترابي في زايتسيف، وهي مستوطنة جنوب مدينة باخموت التي مزّقتها الحرب.

تنقلب الطائرة المسيَّرة في الهواء وتطير مباشرةً نحو القاذفة، ثم تصطدم بها قبل أن تفقد الاتصال بمشغِّلها، بحسب موقع Business Insider الأمريكي، الجمعة 28 يوليو/تموز 2023. 

يُشير موقع Business Insider إلى أن تأثير الطائرات المُسيَّرة القتالية دفع روسيا إلى محاولة تدريب تلاميذ المدارس على تشغيلها.

يُذكر أنه ​​​​​​​في 24 فبراير/شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط موسكو لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.​​​​​​​

تحميل المزيد