صفقة استحواذ بقرابة 2 مليار دولار تمهد طريق “قطر” للعب دور كبير في سوق السلع الفاخرة عالمياً

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/28 الساعة 18:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/28 الساعة 18:58 بتوقيت غرينتش
سلع فاخرة - صورة توضيحية - Unsplash

تضع صفقة للاستحواذ على 30% من مجموعة فالنتينو الإيطالية للأزياء الراقية قدم دولة قطر على باب عملاق لتجارة السلع الفاخرة عالمياً، بحسب ما قالته وكالة رويترز، الجمعة 28 يوليو/تموز 2023. 

حيث قالت مجموعة كيرينج الفرنسية للسلع الفاخرة، الخميس، إنها تشتري هذه الحصة مقابل (1.87 مليار دولار) نقداً من شركة ميهوله للاستثمار، الأداة الاستثمارية المدعومة من قطر، مع احتمال شراء الأسهم المتبقية في موعدٍ أقصاه 2028.

والصفقة التي جاءت في أعقاب استحواذ "كيرينج" على شركة كريد للعطور الراقية، تسلط الضوء على عودة نشاط الاندماج والاستحواذ في صفقات كبيرة بالقطاع مع تطلع شركات السلع الراقية إلى تنويع مصادر عائداتها في أجواء اقتصادية مضطربة وبطء الطلب.

كما أنها تمهد الطريق أمام قطر للعب دور بارز بسوق السلع الفاخرة في العالم، التي تبلغ قيمتها 400 مليار يورو وتهيمن عليها تقليدياً الشركات الأوروبية المملوكة لعائلات.

وقالت كيرينج في وقت متأخر الخميس، إن الاستثمار في "فالنتينو" جزء من شراكة استراتيجية أوسع بين "كيرينج" و"ميهوله"، مما قد يؤدي إلى أن تصبح "ميهوله" من حملة أسهم المجموعة الفرنسية.

وقال مصدر مطلع على الصفقة الجمعة، إن "ميهوله" تستهدف الحصول على حصة في الشركة العملاقة للسلع الفاخرة بالاستحواذ في البداية على أسهم في السوق.

وأضاف المصدر أن "ميهوله" قد تزيد حصتها في غضون خمس سنوات عن طريق بيع 70% متبقية من "فالنتينو" إلى "كيرينج" مقابل مزيج من السيولة وأسهم "كيرينج". واشترت "ميهوله" دار الأزياء الراقية في روما في عام 2012 من صندوق الأسهم الخاصة "بيرميرا" مقابل نحو 700 مليون يورو.

وقال فرانسو-إنيري بينو رئيس شركة كيرينج، الخميس، إنه في غضون ذلك ستستكشف "كيرينج" و"ميهوله" استثمارات مشتركة محتملة أخرى بهدف تعزيز الشراكة فيما بينهما. 

علامات تجارية أخرى 

وتسعى المجموعة الفرنسية جاهدة لزيادة حجمها وتقليص اعتمادها على العلامة التجارية الشهيرة "غوتشي" التي فقدت زخمها في السنوات القليلة الماضية وعجزت عن مواكبة انتعاش ما بعد الجائحة لمنافسين مثل "لوي فيتون" المملوكة لشركة إل.في.إم.إتش، كبرى شركات أوروبا في عالم السلع الراقية.

وقال المصدر: "هذه صفقة تمنح ميهوله فرصة لمواصلة لعب دور كبير في القطاع لكنها كجزء من كيان أكبر بكثير".

وأضاف المصدر أن الاثنتين أمامهما فترة من الوقت لمعرفة مدى التوافق بينهما.

تبلغ القيمة السوقية لشركة كيرينج 67 مليار يورو، والسعر البالغ 1.7 مليار يورو الذي تدفعه مقابل 30% في "فالنتينو" يعني مشروعاً بقيمة سوقية تبلغ نحو 19 مثلاً من الأرباح الأساسية للشركة الإيطالية لعام 2022، وفقاً لمحللين من "إكسان-بي.إن.بي باريباس".

وقال المصدر المطلع إن الصفقة بين "كيرينج" و"ميهوله" تم الاتفاق عليها في أقل من ثلاثة أشهر بعد أن بدأ رئيسا المجموعتين المحادثات في مايو/أيار.

وتركز استراتيجية "ميهوله" على الاستثمارات العالمية في صناعة الرفاهية من خلال نهج استثماري طويل الأجل. وتسيطر الشركة القطرية أيضاً على دار بالمين الفرنسية للسلع الفاخرة وعلى العلامة التجارية الإيطالية الصغيرة "بال زيليري" وعلى متاجر التجزئة "بيمن" التركية للسلع الفاخرة.

علامات:
تحميل المزيد