الإعفاء من التجنيد مقابل 5 آلاف دولار! القاهرة تتيح لمواطنيها بالخارج تقنين أوضاعهم، والدفع بفرع بنك مصر بأبوظبي

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/27 الساعة 09:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/27 الساعة 10:05 بتوقيت غرينتش
عناصر من الجيش المصري/رويترز

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، الخميس 27 يوليو/تموز 2023، عن فتحها باب التسجيل للمواطنين المقيمين بالخارج لتسوية أوضاعهم التجنيدية مقابل 5 آلاف دولار، مضيفة أنه سيتم فتح باب التسجيل خلال أيام، كما سيكون الدفع في بنك مصر فرع أبوظبي، حسب ما نشرته وسائل إعلام مصرية. 

 وزارة الخارجية المصرية قالت إنها ووزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، تلقتا طلبات عديدة من المواطنين بالخارج حول إمكانية تسوية أوضاعهم التجنيدية، نظراً لتردد بعض المواطنين في العودة إلى البلاد، وعدم إمكانية المغادرة مرة أخرى بسبب عدم التصريح لهم بالسفر؛ كونهم مطلوبين للخدمة العسكرية أو عدم إنهاء موقفهم التجنيدي، حسب ما أفادت به، مؤكدة أنه لن يسمح بتجديد جوازات السفر للمصريين المقيمين بالخارج إلا بعد تسوية المواقف التجنيدية لهم. 

وقالت الخارجية في مصر: "يتم تلقي طلبات تسوية المواقف التجنيدية بشكل نهائي بمبادرة من الدولة المصرية، على أن يتم استقبال كافة الطلبات على الموقع للمقيمين لتسوية المواقف التجنيدية لهم"، على حد قولها.

مصر التجنيد تسوية التجنيد
مطار القاهرة الدولي/ رويترز

كما كشفت عن تفاصيل الطلبات وكذلك البيانات المطلوبة، مؤكدة أن التسجيل لتسوية الأوضاع التجنيدية متاح للمصريين المقيمين بالخارج ممن حل عليهم الدور في سن التجنيد اعتباراً من سن 19 عاماً وحتى سن 30 عاماً، وكذلك ممن تجاوزوا سن الـ30 طبقاً للموقف. 

ويشار إلى أن السن القانونية للتجنيد في مصر هي من سن 18 إلى 30 عاماً، باستثناء الحالات المعفاة من التجنيد النهائي والمؤقت، ويتم إلحاق الأشخاص إلى مناطق التدريب المختلفة في مصر.

تحميل المزيد