تفجير يضرب منطقة “السيدة زينب” بدمشق للمرة الثانية في أقل من أسبوع.. أوقع قتلى وجرحى

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/27 الساعة 17:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/27 الساعة 19:36 بتوقيت غرينتش
مناطق سيطرة النظام السوري-توضحيحية / رويترز

قالت وكالة الأنباء السورية التابعة للنظام السوري "سانا"، إن 5 أشخاص قُتلوا وأصيب 21 آخرون، الخميس 27 يوليو/تموز 2023، في تفجير وصفته بـ"الإرهابي" استهدف بلدة السيدة زينب جنوب العاصمة السورية دمشق. 

وقالت الوكالة إن التفجير الذي وقع في شارع "كوع السودان" بمنطقة السيدة زينب، تم "بواسطة انفجار دراجة نارية بالقرب من سيارة أجرة". 

ونقلت عن وزارة الداخلية، أن "دوريات من شرطة ناحية السيدة زينب وفرع الأمن الجنائي بريف دمشق وفوج إطفاء ريف دمشق والإسعاف حضرت إلى مكان التفجير، وتم نقل جثامين الشهداء والمصابين إلى مشافي دمشق وريفها". 

ولم تذكر الوكالة تفاصيل إضافية عن الجهة المسؤولة عن التفجير، غير أنه يأتي قبل يوم من ذكرى يوم عاشوراء التي يجري الاحتفال بها في عدة أماكن بدمشق، في مقدمتها السيدة زينب، وفق الأناضول.

كانت وسائل إعلام سورية محسوبة على النظام السوري ذكرت، الخميس، أن قنبلة زُرعت في سيارة أجرة انفجرت خارج بلدة السيدة زينب جنوبي العاصمة السورية دمشق.

الثاني في أقل من أسبوع

هذا التفجير هو الثاني في أقل من أسبوع، حيث أُصيب شخصان، الثلاثاء 25 يوليو/تموز الجاري، في انفجار آخر خارج الضريح الذي يتوافد عليه زوار لإحياء مناسبة شيعية.

ونشرت، الخميس، حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد تُظهر اللحظات الأولى للانفجار الذي وقع عند شارع كوع السودان داخل منطقة السيدة زينب.

ونشرت بعض تلك الصفحات تسجيلات وصوراً لعملية إسعاف عدد من المصابين، كما تظهر أضراراً كبيرة لحقت بعدد من السيارات وأحد الأبنية المجاورة.

ونقل موقع "سبوتنيك" عن شهود عيان من موقع الحدث، أن الانفجار وقع بالقرب من فندق "سيدة الشام" في منطقة "كوع السودان" بمدينة السيدة زينب، وهي مكتظة بالسكان والحركة في هذا الوقت من النهار.

وتعتبر منطقة السيدة زينب "أمنية بامتياز"، حيث تنتشر بمحيطها حواجز لقوات الأسد، فضلاً عن حواجز أمنية لميليشيات عراقية وإيرانية داخلها، بحسب موقع "أورينت" المعارض.

تحميل المزيد