استيراد المازوت والعمل من المنزل.. مصر تكشف عن خطة جديدة لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/27 الساعة 16:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/27 الساعة 16:58 بتوقيت غرينتش
تواجه مصر انقطاعاً في التيار الكهربائي وسط ارتفاع بدرجات الحرارة – رويترز

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الخميس 27 يوليو/تموز 2023، إن الحكومة ستستورد ما قيمته 250 إلى 300 مليون دولار من المازوت؛ للتغلب على انقطاع الكهرباء المتكرر، كاشفاً عن خطة لمزيد من تقنين استهلاك الكهرباء.

بحسب مدبولي خلال مؤتمر صحفي بحضور وزير الكهرباء محمد شاكر ووزير البترول طارق الملا، فإن الخطة تشمل توجيهات بعمل بعض الموظفين من المنزل كل أحد في أغسطس/آب المقبل.

وتشهد مصر أزمة في انقطاع التيار الكهربائي، الأمر الذي أثار غضب المصريين، وسط ارتفاع شديد في درجات الحرارة.

ارتفاع درجات الحرارة

وفي هذا السياق عزا مدبولي الأزمة إلى تصاعد ارتفاع درجات الحرارة، مستشهداً بتصريح "قبل دقائق" للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قال فيه إن يوليو/تموز الحالي هو "الأكثر سخونة على الإطلاق، وإنَّ تغير المناخ أمر مرعب".

وأوضح مدبولي في المؤتمر الصحفي، أن هناك تنسيقاً كاملاً ويومياً بين وزيري الكهرباء والبترول، فيما يخص تشغيل محطات الكهرباء ومواجهة أزمة انقطاع الكهرباء، وفق ما نقله موقع "المصري اليوم" المحلي. 

رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي/رويترز
رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي/رويترز

أضاف رئيس الوزراء المصري أن تشغيل الجزء الأكبر من محطات الكهرباء في مصر يتم من خلال الاعتماد على الوقود الأحفوري، وهو مزيج بين الغاز الطبيعي والمازوت.

كما لفت إلى أن حجم الطاقة المستهلكة يومياً من الكهرباء وصل لـ33 غيغا في وقت الذروة في يوم من الأيام، مضيفاً أن الاستهلاك يومياً في حدود 129 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي والمازوت معاً. 

في حين أن تلك الكميات كانت تخصص من خلال شبكة الغاز الطبيعي أو المازوت في مستودعات وزارة البترول أو محطات التخزين بوزارة الكهرباء، وفق مدبولي. 

وأضاف أن الغاز الطبيعي موجود ومتاح، حيث تنتج مصر كمية من المازوت وتستورد كمية إضافية، مشيراً إلى أن الحكومة اتخذت قراراً سابقاً بإيقاف استيراد أي شحنات إضافية من المازوت والاعتماد على ما ينتج محلياً.

أزمة الكهرباء في مصر

كانت مصر قد تمكنت خلال الأعوام الماضية، من تجاوز العجز في توليد الطاقة الكهربائية بفضل اكتشاف حقل "ظهر" للغاز الطبيعي، شرق البحر المتوسط، وتحقيقها اكتفاء ذاتياً في الإنتاج، وتحولها سريعاً إلى تصدير الغاز، وفقاً لوكالة الأناضول.

لكن مع ارتفاع درجات الحرارة لما فوق 40 درجة مئوية، واقترابها من 50 درجة في الجنوب، ووصول الطلب على الكهرباء إلى مستويات تاريخية، بحسب الشركة القابضة لكهرباء مصر، شهدت عدة مناطق في البلاد، على غرار القاهرة الكبرى وبورسعيد وسيناء وأسوان، انقطاعاً للتيار الكهربائي لنحو 6 ساعات.

ولم تُصدّر مصر الغاز منذ يونيو/حزيران الماضي، مع دخول الصيف وازدياد الطلب، وتعتزم استئناف التصدير في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وفق ما أعلنه وزير البترول طارق الملا.

تحميل المزيد