الحر يحوّل مياه المحيط بفلوريدا إلى حوض استحمام ساخن! درجات الحرارة وصلت إلى مستويات قياسية

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/26 الساعة 13:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/26 الساعة 13:08 بتوقيت غرينتش
ارتفاع درجات الحرارة في العالم -توضيحية / رويترز

ارتفعت درجة حرارة سطح المحيط، حول منطقة  فلوريدا كيز الأمريكية، إلى 101.19 فهرنهايت (38.43 درجة مئوية) هذا الأسبوع، فيما يمكن أن يكون مستوى غير مسبوق من درجات الحرارة المرتفعة، وفق ما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية، الأربعاء 26 يوليو/تموز 2023.

تشير بيانات حكومية أمريكية إلى أن عوامة تسجيل درجة حرارة المياه في مياه خليج ماناتي في حديقة إيفرغليدز الوطنية سجلت هذه الدرجات المرتفعة ظهيرة يوم الإثنين 24 يوليو/تموز. وسجلت عوامات قريبة أخرى درجات حرارة تجاوزت 100 فهرنهايت (38 درجة مئوية) و90 درجة مئوية (32 درجة مئوية).

فيما تكون درجات حرارة المياه الطبيعية للمنطقة في هذا الوقت من العام عادة بين 73 فهرنهايت و88 فهرنهايت (23 درجة مئوية و31 درجة مئوية)، وفقاً للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (Noaa). ومستوى الحرارة المسجل هذا الأسبوع مماثل تقريباً لمستوى الحرارة في حوض استحمام ساخن.

بينما تشير دراسة أجريت عام 2020 إلى أن أعلى درجة حرارة مسجلة كانت 99.7 فهرنهايت (37.61 درجة مئوية) في الخليج العربي.

هذه المستويات المتطرفة من درجات الحرارة تعزز التحذيرات السابقة من ارتفاع حرارة مياه فلوريدا في جنوب شرق الولايات المتحدة، في الوقت الذي تلهب فيه درجات الحرارة المرتفعة أجزاءً أخرى من البلاد. ويواجه الساحل الجنوبي لفلوريدا موجة حر شديدة تهدد الحياة البحرية والنظم البيئية في المحيطات.

إذ قال ديريك مانزيلو، من هيئة مراقبة الشعاب المرجانية التابعة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، لشبكة CNN الأسبوع الماضي: "لم نتوقع هذه الحرارة في هذا الوقت المبكر من العام، وأن تكون بهذه الشدة. هذه المستويات غير مسبوقة في سجلاتنا".

كما تشكل درجات الحرارة في فلوريدا أيضاً تهديدات للإمدادات الغذائية البشرية وسبل عيش من يرتبط عملهم بالمياه. وقال دستن هانسل، وهو قبطان سفينة صيد، إن الصيد "تقل وفرته كل يوم".

أضاف هانسل أنه يلاحظ زيادة في الأسماك الميتة كل يوم حول كي لارغو في منطقة فلوريدا كيز، وقال: "مياه خليجنا، وأي مياه قريبة من الشاطئ، درجة حرارتها مرتفعة جداً". 

فيما حذرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، مطلع هذا الشهر، من أن ارتفاع درجات حرارة المياه حول فلوريدا قد يزيد من حدة العواصف الاستوائية والأعاصير، التي تزداد طاقتها فوق المياه الساخنة. وقالت الإدارة إن ارتفاع درجات الحرارة يؤثر بشدة على الشعاب المرجانية.

حيث قال إيان إينوش، رئيس برنامج الشعب المرجانية في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي لعلوم المحيط الأطلسي ومختبر الأرصاد الجوية، إن درجات الحرارة المرتفعة حول جزر فلوريدا كيز تهدد الشعاب المرجانية، ولاحظ العلماء حدوث ابيضاض وحتى موت بعض الشعاب المرجانية  في كيز. وأضاف: "هذا يحدث أبكر جداً مما توقعنا، وهذا يقلقني".

بينما قال برايان ماكنولدي، عالم الأرصاد الجوية الاستوائية بجامعة ميامي، إنه لم يتضح بعد إن كانت درجات الحرارة المسجلة في فلوريدا ستعد رقماً قياسياً عالمياً؛ لأن المنطقة ضحلة وتحتوي على أعشاب بحرية وربما تأثرت بالأرض الدافئة في متنزه إيفرغليدز القريب. وأضاف أنه رغم ذلك، فتسجيل 38 درجة مئوية في يومين متتالين يعطي مصداقية لهذه القراءات.

تحميل المزيد