تهدف لتصنيف حركة النهضة “تنظيماً إرهابياً”! نواب تونسيون يجمعون إمضاءات لتقديم لائحة سياسية

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/26 الساعة 13:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/26 الساعة 13:20 بتوقيت غرينتش
رئيس حركة "النهضة" التونسية، راشد الغنوشي – Getty Images

قال النائب في مجلس النواب التونسي، طارق المهدي، الأربعاء 26 يوليو/تموز 2023، إن عدداً من النواب بصدد جمع إمضاءات  لتقديم لائحة سياسية تطالب بتصنيف حزب حركة النهضة كـ"تنظيم إرهابي، تفاعلاً مع مطالب عدد كبير من المواطنين".

هذه الخطوة تأتي بعد اعتقال السلطات التونسية لمجموعة من المعارضين للرئيس قيس سعيّد، على رأسهم زعيم حركة النهضة ورئيس مجلس النواب المنحل، راشد الغنوشي، بعد أن قام بحلّ البرلمان وأقام انتخابات تشريعية جديدة شهدت عزوفاً كبيراً من التونسيين.

النائب المهدي قال في تصريح للإذاعة الرسمية التونسية إن إعداد هذه اللائحة يأتي على خلفية ملفات التسفير والتعيينات في المؤسسات العمومية الرسمية خلال السنوات الأخيرة عن "طريق المحاباة؛ مما أثر سلباً على مردودية مؤسسات الدولة"، وفق تعبيره.

كما أكدت النائبة فاطمة المسدي تحضير أعضاء في مجلس النواب التونسي للائحة بهدف إعلان حزب حركة النهضة "تنظيماً إرهابياً"، مع العلم أن السلطات التونسية اعتقلت عدداً من قياداته، على رأسهم رئيس الحركة راشد الغنوشي.

حل حركة النهضة

أضافت المسدي، في تصريح لإذاعة "موزاييك" الخاصة، أنّ هذه اللائحة تهدف كذلك إلى المطالبة بحلّ حركة النهضة على خلفية "شبهات تمويلات أجنبية وارتباطات خارجية وتورّطها في الاغتيالات السياسية وهي أفعال يجرمها القانون"، وفق تعبيرها.

وقالت المسدي إن "هذه اللائحة ستكون بمثابة هدية للشعب التونسي بمناسبة ذكرى 25 يوليو وذكرى مرور 10 سنوات على اغتيال محمد البراهمي".

مصادر نيابية أوضحت لـ"عربي بوست" أن اللائحة التي بصدد التحضير لها من قِبل بعض النواب، يمكن أن تمرَّر في حال كانت السلطة تريد ذلك؛ "لأن البرلمان لن يفعل شيئاً دون موافقة الرئيس قيس سعيّد".

بينما قال نائب من حركة الشعب لـ"عربي بوست"، مفضلاً عدم نشر اسمه، إن هذه الخطوة يقف وراءها نواب يريدون تصدر المشهد الإعلامي، وأضاف أن حراكهم بهذا الشكل "لا معنى له".

تحميل المزيد