الجزائر تعلن احتواء حرائق الغابات.. السلطات توقف شخصين مشتبه بإشعالهما لنيران أودت بحياة العشرات

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/26 الساعة 06:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/26 الساعة 06:08 بتوقيت غرينتش
حرائق الغابات في الجزائر / رويترز

أعلنت السلطات الجزائرية، الثلاثاء 25 يوليو/تموز 2023، احتواء حرائق استعرت في غاباتها وأودت بحياة 34 شخصاً على الأقل، بينهم عشرة جنود، وفق تأكيد التلفزيون الرسمي، فيما كشفت وسائل إعلام محلية اعتقال شخصين للاشتباه في تسببهما في اندلاع حرائق الغابات بولاية بجاية وسط الجزائر.

يأتي هذا في وقت يشهد فيه شمال إفريقيا وجنوب أوروبا موجة حر شديدة، حيث سجلت درجات حرارة 49 درجة مئوية في مدن تونسية.

واجتاحت حرائق الغابات مناطق في الجزائر فأودت بحياة 34 شخصاً على الأقل، بينهم عشرة جنود، وأجبرت نحو 1500 شخص على إخلاء منازلهم.

السلطات في الجزائر تحقق!

وفي السياق، تم توقيف شخصين للاشتباه في تسببهما في اندلاع حرائق الغابات بولاية بجاية وسط الجزائر، وجاء في بيان النيابة العامة لمجلس قضاء المدينة: "يُعلم النائب العام لدى مجلس قضاء بجاية، الرأي العام أنه تبعاً لنتائج التحقيقات الابتدائية المفتوحة بخصوص الحرائق المندلعة بغابات الولاية، تم توقيف شخصين مشتبه فيهما"، بحسب ما نشرته صحيفة النهار الجزائرية

وفي وقت سابق، أمرت النيابة العامة، في مختلف الولايات الجزائرية، بفتح تحقيقات ابتدائية للتحري حول أسباب حرائق الغابات المندلعة. وكذا كشف المتسببين في نشوب هذه الحرائق، بحسب ما نشرته وسائل إعلام محلية.

حرائق الغابات الجزائر
حرائق الغابات في الجزائر (أرشيف) / رويترز

وكانت السلطات الجزائرية قد أعلنت قبل أيام تفعيل حالة التأهب القصوى، تحسباً لمواجهة نشوب حرائق في الغابات، تزامناً مع موجة الحر المستمرة منذ أسابيع.

ومنذ أسابيع تشهد معظم ولايات الجزائر موجة حر قياسية، لامست 50 درجة بعدة مناطق بصحراء البلاد وحتى شمالها.

تونس تستنفر 

من جانب آخر، أعلنت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بولاية جندوبة شمال غرب تونس، في وقت سابق، أنها أجلت كامل سكان منطقة "ملولة" الحدودية مع الجزائر، بسبب الحرائق التي نشبت بغاباتها. 

وجاء ذلك وفق عدة بيانات صدرت تِباعاً عن الحماية (الدفاع المدني)، نشرتها عبر صفحتها في فيسبوك، مؤكدة "اتساع رقعة النيران بملولة طبرقة (على الحدود مع الجزائر) بشكل كبير جداً بسبب الرياح القوية". 

كما أضافت أنها تقوم "بعمليات إجلاء لكافة السكان بملولة"، مشيرة إلى أن "عمليات الإطفاء جارية لمنع تسرب النار إلى المنازل"، وأن "عمليات الإجلاء تتم عبر البحر بواسطة الزوارق التابعة للحرس البحري وقوارب تابعة للخواص"، مؤكدة أنه تم "إجلاء السكان بالكامل". 

حرائق الجزائر
حرائق الجزائر – صورة تعبيرية/رويترز

والأربعاء 19 يوليو/تموز، أعلنت الحماية المدنية أنها تواصل عمليات إطفاء حريق نشب بغابات "ملولة"، في محافظة جندوبة، شمال غربي البلاد، وأتى على 8 هكتارات منها، وأوضح بيان صدر عن الدفاع المدني التونسي قيام فرقه بإجلاء 4 عائلات من منازلها، بعد أن حاصرتهم النيران بمنطقة ملولة. 

وتُعتبر الحرائق الصيفية بسبب ارتفاع درجات الحرارة الخطر الأكبر الذي يهدّد الغطاء النباتي والمحاصيل الزراعية في تونس، حيث تشهد البلاد منذ 5 يوليو/تموز الجاري موجة حر تجاوزت فيها درجات الحرارة 50 درجة في بعض المحافظات.

تحميل المزيد