“الأردن أجبر يهوداً على قص سوالفهم”.. صحيفة إسرائيلية: تل أبيب غضبت من تعامل عمّان معهم عند المعبر

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/26 الساعة 06:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/26 الساعة 06:13 بتوقيت غرينتش
يهود من الحريديم - صورة أرشيفية - Getty Images

كشفت صحيفة "إسرائيل هيوم"، الثلاثاء 25 يوليو/تموز 2023، أن إسرائيل أرسلت مذكرة احتجاج للأردن، بعد إجبار الأمن الأردني لعدد من اليهود المتدينين على قص سوالفهم عند المعبر الذي تسميه إسرائيل "معبر إسحاق رابين"، والذي يقع على الحدود مع الأردن. 

الصحيفة أفادت بأن الأمن الأردني اتخذ هذا القرار لأنه "كان من الآمن ألا يظهروا على أنهم يهود أثناء السفر"، وقالت إن إسرائيل رفضت هذا المبرر، مشيرةً إلى أن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين بعث مذكرة احتجاج للسفارة الأردنية في تل أبيب، أعرب فيها عن "صدمته" من تصرف السلطات الأردنية، داعياً إلى عدم تكرار ذلك.

كوهين قال إن "مجموعة تضم 150 متديّناً يهودياً (من طائفة الحريديم المتدينة) تم احتجازهم على مدار 48 ساعة، على المعبر الحدودي مع الأردن، إلى حين قيام بعضهم بقص السوالف بناءً على طلب السلطات الأردنية".

وزارة الخارجية الإسرائيلية قالت إن هذا التصرف "مسّ مشاعر اليهود"، بحسب تعبيرها، ونقلت الصحيفة عن كوهين قوله إن "هذه ليست المرة الأولى التي يُطلب فيها من اليهود المتدينين اتخاذ مثل هذه الخطوات التمييزية".

أضاف كوهين: "يتعرض اليهود للتمييز في المعبر الحدودي، ويُمنعون من الدخول لمجرد كونهم متدينين، السلام بين إسرائيل والأردن مهم لكلا البلدين".

الحريديم اليهود إسرائيل
اليهود الحريديم /رويترز

أشار الوزير كوهين أيضاً إلى أنه سيتم العمل على "إشراك السفارة بإسرائيل والسلطات الأردنية حتى نتمكن من إيجاد حل لآلاف الإسرائيليين الذين يرغبون في زيارة الأردن، ولكن لا يمكنهم القيام بذلك، نظراً لمنع الأردن اليهود من إدخال كتب دينية يهودية واصطحاب وسائل صلوات يهودية وطعام، ونحن نتخذ العديد من الخطوات الدبلوماسية لحل هذه القضية"، بحسب ما أوردته وكالة "عمون" الأردنية. 

يُشار إلى أن الأردن وإسرائيل يتشاركان في 3 معابر حدودية، هي "معبر وادي عربة، ومعبر نهر الأردن، ومعبر اللنبي (كما تسميه إسرائيل)، فيما تسميه الأردن جسر الملك حسين، والذي يصل الضفة بالأردن"، وكانت تل أبيب وعمّان قد طبعتا العلاقات في العام 1994. 

تحميل المزيد