صادرات تركيا الدفاعية تحقق أرقاماً قياسية.. أردوغان: جولتي الخليجية تكللت بأضخم اتفاقية بتاريخنا

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/25 الساعة 13:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/25 الساعة 13:40 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/رويترز

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، 25 يوليو/تموز 2023، إن جولته الخليجية التي قادته الأسبوع الماضي إلى كل من السعودية وقطر والإمارات، "تكللت بأضخم اتفاقيات تصدير للمنتجات الدفاعية في تاريخ تركيا".

تصريحات أردوغان جاءت في رسالة مصورة بعثها، الثلاثاء، في افتتاح معرض "آيدف" للصناعات الدفاعية، المقام في مركز "توياب" للمعارض والمؤتمرات بمدينة إسطنبول، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

حيث قال أردوغان: "أبرمنا خلال الجولة الخليجية أضخم اتفاقيات تصدير للمنتجات الدفاعية في تاريخنا، وأعتقد أنه سيتم إضافة عقود جديدة في معرض آديف". وأضاف أن تركيا تنفذ حالياً 850 مشروعاً، ستترك بصماتها في مجال الصناعات الدفاعية.

 تابع الرئيس التركي قائلاً: "صادراتنا في مجال الصناعات الدفاعية حققت مستوى قياسياً ببلوغها مليارين و378 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري".

كما أوضح أن صادرات تركيا في مجال الصناعات الدفاعية العام الماضي بلغت 4 مليارات و400 مليون دولار، وأن الهدف للعام الحالي 6 مليارات دولار.

فيما أكد أن تركيا تولي أهمية كبيرة لتطوير الصناعات الدفاعية، مشيراً إلى أن القطاع حقق نجاحات كبيرة، أثارت إعجاب العالم بأسره في السنوات الماضية.

 أردوغان قال أيضاً إن تركيا قادرة على تلبية جميع احتياجاتها تقريباً من المركبات البرية والجوية والبحرية بالوسائل المحلية والوطنية. وأضاف: "نحن من بين الدول الثلاث الرائدة بالعالم في مجال تكنولوجيا المركبات بنوعيها الاستطلاعي والمسلح".

فيما لفت إلى أن تركيا لا تهدف إلى بيع المنتجات فحسب، بل أيضاً إلى إقامة شراكات طويلة الأجل وتطوير مشاريع مشتركة. وتابع الرئيس التركي: "يسعدنا أن نشارك أصدقاءنا خبراتنا ومعرفتنا في مجال الصناعات الدفاعية".

بينما انطلقت في وقت سابق، الثلاثاء، فعاليات معرض "آيدف 2023" في إسطنبول، والذي يعد واحداً من أبرز معارض الصناعات الدفاعية حول العالم، على أن يستمرحتى 28 يوليو/تموز الجاري، وتنظم النسخة الـ16 من المعرض هذا العام.

ينظم المعرض برعاية رئاسة الجمهورية التركية، في مركز "توياب" للمعارض والمؤتمرات بمدينة إسطنبول، بمشاركة 1461 شركة من 55 بلداً.

في كلمة خلال الافتتاح، قال رئيس الصناعات الدفاعية في الرئاسة التركية، خلوق غورغون، إن المعرض سيشهد عرض أحدث التقنيات والأنظمة التي ابتكرتها شركات الصناعات الدفاعية المحلية والعالمية.

أضاف أنه من المتوقع أن يشهد المعرض أيضاً توقيع عدد كبير من الصفقات، ووضع أسس تعاون جديدة بين الشركات، مشيراً إلى أنه من المتوقع عقد 4912 اجتماعاً ثنائياً بين الوفود والهيئات، وتوقيع 120 اتفاقية. ولفت إلى أن بلاده تصدّر 230 نوعاً من منتجات الصناعات الدفاعية إلى 170 دولة.

من جانبه، قال نائب مدير وقف تعزيز القوات المسلحة التركية، صادق بياديه، إن "آيدف" يعد رابع أكبر معرض من نوعه في العالم، حيث يشارك فيه 689 شركة تركية، و772 شركة أجنبية.

تحميل المزيد