الدنمارك تسمح مجدداً بالإساءة للقرآن.. حرق نسخة من المصحف أمام سفارة العراق للمرة الثانية خلال أيام

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/24 الساعة 12:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/24 الساعة 12:10 بتوقيت غرينتش
حرق رجلان في الدنمارك نسخة من القرآن أمام سفرة العراق في كوبنهاغن - رويترز

أقدمت مجموعة من الأشخاص في الدنمارك، الإثنين 24 يوليو/تموز 2023، على حرق نسخة من المصحف أمام السفارة العراقية في العاصمة كوبنهاغن، مما يزيد من احتمال تدهور العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وهي خطوة من شأنها أن تثير مزيداً من الإدانات في العالمين العربي والإسلامي.

المجموعة التي تطلق على نفسها اسم "الوطنيون الدنماركيون" ارتكبت واقعة مماثلة يوم الجمعة الفائت بثتها مباشرة على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك، وكانت المجموعة نفسها قد اعتدت سابقاً على القرآن الكريم أمام سفارة أنقرة لدى كوبنهاغن.

يأتي حرق نسخة من المصحف اليوم الإثنين، بعد يومين من تظاهر آلاف العراقيين في بغداد يوم السبت الفائت، بدعوة من الأحزاب المشاركة في الحكومة، وفصائل مسلحة، وذلك احتجاجاً على حرق المصاحف أو تمزيقها خلال تجمعات مناهضة للإسلام في السويد والدنمارك.

أمس الأحد 23 يوليو/تموز 2023، أدانت رابطة العالم الإسلامي جريمة حرق نسخة من القرآن ارتكبها متطرفون في العاصمة كوبنهاغن، وقالت الرابطة، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، إنها "تدين بأشد العبارات جريمة حرق نسخة من المصحف الشريف، في تكرار مشين واستفزازي لمشاعر المسلمين".

ندَّد البيان بـ"الممارسات العبثية النكراء، والتي تخالف كل الأعراف والمبادئ الدينية والإنسانية، وتتصادم مع قيم المجتمع الدولي".

كذلك ندَّدت دول عربية وإسلامية بحرق نسخة من المصحف بكوبنهاغن، وسط مطالبات بالامتثال للالتزامات بموجب القانون الدولي تجاه احترام الأديان.

من جانبها، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية سفير الدنمارك، السبت 22 يوليو/تموز 2023، احتجاجاً على الإساءة إلى القرآن الكريم.

وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" قالت إن مجید نیلي أحمد آبادي مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا الغربية، استدعى السفير الدنماركي جيسبر فار، إلى مقر الخارجية، وأبلغه احتجاج طهران "الشديد" على الإساءة للمصحف الشريف.

وتعليقاً على الإساءات المتكررة للمقدسات الإسلامية في السويد والدنمارك، دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، يوم السبت الفائت، الأمم المتحدة للتعاون البناء للوصول إلى "ميثاق دولي لمنع ازدراء الأديان".

يُذكر أنه في 28 يونيو/ حزيران الماضي، مزّق موميكا نسخة من المصحف وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة تصريحا بتنظيم تجمع رضوخا لقرار قضائي، وهو ما قوبل بموجة استنكار وتنديد واسعة في العالمين العربي والإسلامي، وأعاد الأمر نفسه يوم 20 يوليو/ تموز 2023.

رداً على ذلك دعا مفتي سلطنة عُمان، الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، السبت 22 يوليو/تموز 2023، الدول الإسلامية إلى قطع علاقاتها مع السويد، وقال إن قطع العلاقات مع ستوكهوهم هو واجب ديني.

تحميل المزيد