الحرائق تلتهم غابات اليونان على مدار أيام متواصلة.. السلطات تجلي الآلاف والسياح يهربون (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/23 الساعة 05:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/23 الساعة 07:09 بتوقيت غرينتش
حريق في غابات اليونان - رويترز

قالت السلطات اليونانية، إن حريقاً في غابات، مستعراً في جزيرة رودس اليونانية منذ خمسة أيام، أجبر الآلاف على الفرار من القرى والشواطئ المتضررة من الحريق، يوم السبت 22 يوليو/تموز 2023، وتسبب الحريق في إلحاق أضرار كبيرة في بمساحات كبيرة في الغابات. 

نيكوس أليكسيو، المتحدث باسم خفر السواحل اليوناني، قال في تصريح لشبكة "سكاي" التلفزيونية، إن سفناً تابعة لخفر السواحل وأكثر من 30 قارباً خاصاً، أجلت ما لا يقل عن ألفي شخص، بينهم سائحون، من الشواطئ القريبة من منطقتي كيوتاري ولاردوس في الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة.

أضاف أليكسو أن عملية جارية في الوقت الراهن، لإجلاء نحو 600 من الشواطئ في كيوتاري وجينادي باتجاه بليميري.

من جانبه، قال فاسيليس فاثراكوجيانيس، المتحدث باسم خدمة الإطفاء، إن السلطات حثت أيضاً نحو ألف شخص على مغادرة قرى بفكي وليندوس وكالاتوس مع اقتراب الحريق منها.

يأتي هذا فيما تكافح فرق الإطفاء التي تلقت تعزيزات من سلوفاكيا، في مواجهة بؤر جديدة من حريق الغابات المشتعل منذ خمسة أيام، والذي أججته الرياح العاتية، كما تشارك طائرات تقذف المياه في جهود إخماد النيران.

وأظهرت لقطات عرضها التلفزيون اليوناني صفوفاً طويلة من السياح وهم يجرون أمتعتهم، بينما يسيرون في أحد الطرقات ضمن عملية الإجلاء، فيما شوهد دخان يتصاعد في الخلفية.

كونستانتينوس تاراسلياس، نائب رئيس بلدية رودس، قال في تصريح لمحطة "أوبن تي.في" التلفزيونية: "أقمنا حواجز لصد الحريق حول قرية لايرما الليلة الماضية، لكن تغير الرياح 180 درجة هذا الصباح أدى لزيادة حجم الحريق وامتداده لكيلومترات (…) وصولاً إلى منطقة سياحية".

أضاف تاراسلياس أن الأشخاص الذين أجلتهم السلطات يقيمون حالياً في ملعب مغلق وفي فنادق بالجزيرة، في حين ذكر خفر السواحل أن السياح سيقيمون في ثلاث عبَّارات للركاب خلال أوقات الليل.

تسبب الحريق في تدمير مساحات شاسعة من الغابات منذ اندلاعه في منطقة جبلية يوم الثلاثاء الماضي، وقالت وكالة أثينا للأنباء، إن الحريق ألحق أضراراً بثلاثة فنادق في قرية كيوتاري الساحلية، السبت 22 يوليو/تموز 2023. 

بدورها، حذرت سلطات الحماية المدنية من خطر اندلاع حرائق غابات في جزيرة رودس ومناطق أخرى في اليونان، اليوم الأحد، وسط توقعات بوصول درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية.

في موازاة هذا، سيتوجه مسؤولون كبار في الحكومة إلى جزيرة رودس للمساعدة في السيطرة على الوضع.

يُعد اندلاع الحرائق في اليونان أمراً شائع الحدوث، لكن فصول الصيف الأكثر حرارة وجفافاً التي تشهد هبوب الرياح أيضاً، حولت البلاد إلى بؤرة لحرائق الغابات في السنوات الماضية.

يُحذر خبراء الأرصاد الجوية بأن من المتوقع استمرار الارتفاع في درجات الحرارة حتى نهاية الشهر الجاري.

كانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، قد حذّرت في 10 يوليو/تموز 2023، من أن درجات حرارة سطح البحر في العالم وصلت إلى مستوى قياسي خلال مايو/أيار ويونيو/حزيران الماضيين.

توقعت المنظمة الجمعة، 21 يوليو/تموز 2023، أن تتجاوز درجات الحرارة في أمريكا الشمالية وآسيا وشمال إفريقيا والبحر المتوسط الأربعين درجة مئوية لعدة أيام هذا الأسبوع مع تفاقم موجة حارة.

تحميل المزيد