درجات الحرارة ستصل إلى 48! تحذير من موجة حر قياسية في الجزائر، والسلطات تتأهب خشية اندلاع حرائق

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/22 الساعة 11:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/22 الساعة 11:13 بتوقيت غرينتش
تحذيرات من موجة حر قياسية في الجزائر - رويترز

حذّرت هيئة الأرصاد الجوية الجزائرية، السبت، 22 يوليو/تموز 2023، من موجة حر "قياسية" تستمر إلى يوم الإثنين، وتصل درجة الحرارة خلالها إلى 48 درجة، بينها ولايات ساحلية، فيما قررت السلطات زيادة التأهب؛ خشية اندلاع حرائق مدمرة في غابات البلاد. 

الهيئة أفادت، في تنبيه باللون البرتقالي على موقعها الإلكتروني، بأن البلاد ستشهد "موجة حر قياسية جديدة تستمر إلى الإثنين، تصل درجات الحرارة خلالها إلى 48 في الظل، في الولايات الساحلية جيجل وبجاية (شرق) وبومرداس (وسط) والشلف (غرب).

أوضحت الهيئة أن موجة الحر ستضرب أيضاً ولايات معسكر وغليزان (غرب)، وعين الدفلى والمسيلة (وسط) وباتنة (شرق).

كما ستشهد 34 ولاية أخرى بشمال وجنوبي البلاد، ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة، بحسب تنبيه باللون الأصفر خاص بالمناطق التي تشهد ارتفاعاً كبيراً بدرجات الحرارة.

يأتي هذا فيما تشهد منذ أسابيع، معظم ولايات الجزائر موجة حر قياسية، وصلت إلى 48 درجة بالعاصمة، كما لامست 50 درجة بعدة مناطق بصحراء البلاد، وتزامناً مع موجة الحر، سجل استهلاك الكهرباء الخميس الماضي، رقماً تاريخياً جديداً هو الأعلى في تاريخ الجزائر.

فبحسب شركة الكهرباء والغاز الحكومية "سونلغاز"، "سجل استهلاك البلاد من الكهرباء الخميس، 18 ألفاً و572 ميغاواط، صعوداً من 18 ألفاً و377، في 11 يوليو الجاري تزامناً مع موجة حر سابقة.

وتشير بيانات رسمية لوزارة الطاقة إلى أن إنتاج البلاد من الكهرباء يفوق 24 ألف ميغاواط يومياً.

من جانبها، أعلنت السلطات تفعيل حالة التأهب القصوى؛ تحسباً لمواجهة حرائق غابات تزامناً مع موجة الحر المستمرة منذ أسابيع، وتفادي ما عاشته البلاد عامي 2021 و2022.

كانت الحرائق التي اندلعت في الجزائر عام 2022، قد أسفرت عن مقتل 41 شخصاً وأكثر من 161 جريحاً، وجاء ذلك بعد اندلاع النيران في غابات محافظتي الطارف وسوق أهراس (شمال شرق).

تستعد الجزائر لمواجهة حرائق هذا الصيف بإمكانيات ضخمة، لم يسبق لها مثيل، مؤكدة بذلك جاهزيتها للتعامل مع أسوأ سيناريو ممكن، إذ ستوظف الطائرات قاذفات المياه من مختلف الأحجام في إخماد الحرائق.

في هذا الصدد، تم استئجار سرب من 6 طائرات صغيرة الحجم، وُزعت على مطارات وسط وشرق وغرب البلاد، بحسب ما أكده وزير الداخلية، إبراهيم مراد.

كانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، قد حذّرت في 10 يوليو/تموز 2023، من أن درجات حرارة سطح البحر في العالم وصلت إلى مستوى قياسي خلال مايو/أيار ويونيو/حزيران الماضيين.

توقعت المنظمة الجمعة، 21 يوليو/تموز 2023، أن تتجاوز درجات الحرارة في أمريكا الشمالية وآسيا وشمال إفريقيا والبحر المتوسط الأربعين درجة مئوية لعدة أيام هذا الأسبوع مع تفاقم موجة حارة.

وتشهد مناطق جنوب أوروبا موجة حارة قياسية خلال ذروة موسم السياحة الصيفي، مما دفع السلطات للتحذير من تزايد احتمالات التعرض لمشاكل صحية وحتى الوفاة، كما تسببت الحرارة العالية في اضطراب حياة ملايين الأمريكيين. وتشهد أيضاً منطقة الشرق الأوسط درجات حرارة مرتفعة.

تحميل المزيد