فيديو “لأول استخدام” من أوكرانيا للقنابل العنقودية.. استهدفت بها قوات روسية ونشرتها على مساحة واسعة

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/22 الساعة 10:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/22 الساعة 10:22 بتوقيت غرينتش
الجيش الأوكراني استهدف قوات روسية بقنابل عنقودية - Getty Images

أظهر مقطع فيديو جديد بدء استخدام القوات الأوكرانية لـ"القنابل العنقودية" ضد القوات الروسية، وهو سلاح مثير للجدل أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تزويد كييف به، وقادر على إحداث دمار هائل واستهداف مساحة جغرافية واسعة، وأثار تزويد أوكرانيا بهذا السلاح تهديدات من روسيا باستخدام سلاح مماثل. 

يُظهِر المقطع، الذي نشره حساب مراقبة الحرب في أوكرانيا، OSINTdefender، أول استخدام للذخائر العنقودية بالقرب من مدينة كراسنوهوريفكا الواقعة غرب دونيتسك وجنوب باخموت مباشرةً، وفقاً لما ذكره موقع Business Insider الأمريكي، الجمعة 21 يوليو/تموز 2023.

في الفيديو تُطلَق القنابل الصغيرة من عبوة القنابل العنقودية عبر منطقةٍ محددة، وتظهر البقع التي ضربتها الذخائر وهي تسطع بضوءٍ شديد بشكل عشوائي، ما يدل على فوضى استخدام القنابل العنقودية في ساحة المعركة.

يُشير الموقع الأمريكي إلى أنه عندما أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل قنابل عنقودية كجزء من حزمة بقيمة 800 مليون دولار إلى أوكرانيا، قال المسؤولون الأمريكيون إن الأسلحة ستكون مفيدةً لكييف، بينما تكافح مع نقصٍ آخر في الذخيرة. 

رغم فاعلية الذخائر العنقودية، خاصةً في ضرب الخنادق المكشوفة وخطوط المدفعية، فهي ليست حلاً سحرياً بالنسبة لأوكرانيا، إذ إن جزءاً من المشكلة هو معدل الذخيرة الفردية لكل قنبلة صغيرة، ما يعني أن الذخيرة قد لا تنفجر وتصبح بدلاً من ذلك لغماً أرضياً. 

دفعت هذه المشكلة أكثر من 100 دولة إلى حظر استخدام القنابل العنقودية، وبينما أكدت الولايات المتحدة أن نسبة الذخائر التي ربما تكون مُبطَلة المفعول من إجمالي ما أرسلته لأوكرانيا لا تتجاوز 2.35%، وأفاد موقع Business Insider الأمريكي سابقاً أن معدل الفشل قد يصل من 10% إلى 30%. 

كان جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، قد قال الخميس 20 يوليو/تموز 2023، إن الذخائر العنقودية التي قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا يجري نشرها في ساحة القتال في إطار معركة كييف ضد روسيا.

أضاف كيربي أن الأوكرانيين يستخدمون الذخائر العنقودية على نحو سليم وفعال، مشيراً إلى أنها أصبحت مؤثرة على التشكيلات الدفاعية الروسية.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد هدد الأحد 16 يوليو/تموز 2023، باستخدام بلاده القنابل العنقودية الخطيرة على الجبهة مع أوكرانيا في حال استعملت كييف هذه الأسلحة، وقال إن لدى جيشه "مخزوناً كافياً منها"، وإن موسكو تحتفظ بحق استخدامها.

تصريحات بوتين جاءت في مقابلة مع قناة "روسيا 1" التلفزيونية، وقال إنه في "روسيا هنالك مخزون كافٍ من القنابل العنقودية المختلفة الأنواع"، مضيفاً: "حتى الآن لم نستخدمها، لم تكن هناك ضرورة لذلك، رغم أننا واجهنا نقصاً معروفاً في الذخائر في وقت ما".

كذلك كان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قد قال الثلاثاء 11 يوليو/تموز 2023، إنه في حال "زودت الولايات المتحدة أوكرانيا بقنابل عنقودية، فإن القوات المسلحة الروسية ستضطر إلى استخدام وسائل تدمير مماثلة".

تقول منظمة "هيومن رايتس ووتش"، إن كلاً من موسكو وكييف تستخدمان الذخائر العنقودية، وكانت إسبانيا وكندا قد عارضتا قرار إرسال الذخائر إلى أوكرانيا، وقالت بريطانيا إنها جزء من اتفاقية لا تشجع على استخدام الأسلحة، كما عبر بعض المشرعين الديمقراطيين الأمريكيين عن مخاوفهم.

تحميل المزيد