تجاوزت 1200 حكم! فرنسا تصدر أحكاماً بحق مئات الأشخاص بتهمة “أعمال الشغب” عقب مقتل الفتى نائل

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/19 الساعة 21:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/19 الساعة 21:42 بتوقيت غرينتش
احتجاجات في فرنسا عقب مقتل الفتى نائل/رويترز

أعلن وزير العدل الفرنسي إيريك دوبون موريتي، الأربعاء 19 يوليو/تموز 2023، أن القضاء أصدر ما مجموعه 1278 حكماً بحق أشخاص على ارتباط بـ"أعمال الشغب" التي هزت البلاد عقب مقتل الفتى نائل (17 عاماً)، برصاص شرطي نهاية يونيو/حزيران الماضي.

حيث أصدر القضاء أحكاماً بلغت 1278 بحق أشخاص، بينهم 600 دخلوا السجن بالفعل، بينما أدين 95% من مجموع المحاكَمين، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

في الوقت ذاته، أشار الوزير الفرنسي إلى إحالة 1300 شخص إلى النيابة العامة، وأن 905 مثلوا أمام القضاء.

أضاف: "في ختام هذه الجلسات، حُكم على 1056 شخصاً بالسجن، بينهم 742 مع النفاذ بمتوسط 8.2 أشهر (..) حتى الآن تم سجن 600 شخص".

من جانب آخر، أوضح موريتي أن الإجراءات القضائية المتخذة في حق أهالي قُصر ضالعين في أعمال العنف، "ستحصل لكن الأمر لا يتعلق بمعاقبة الأم التي تعمل ليلاً وتربي طفلها وحدها، فجعل هذا الأمر منهجياً ليس جيداً على الإطلاق، يجب أن يتم حالة بحالة"، كما أضاف الوزير الفرنسي. 

احتجاجات سابقة في فرنسا بعد مقتل الفتى نائل/ رويترز
احتجاجات سابقة في فرنسا بعد مقتل الفتى نائل/ رويترز

واندلعت أعمال شغب في فرنسا عقب مقتل الشاب نائل (17 عاماً)، من أصول جزائرية، في 27 يونيو/حزيران الماضي، بالرصاص على يد رجل شرطة خلال محاولة توقيف سيارته. 

ولا يزال الشرطي قيد التحقيق بتهمة القتل العمد، بينما يقول محاميه إنه لم يكن ينوي قتل الشاب.

يشار إلى أن القضاء الفرنسي منع مظاهرة ضد عنف الشرطة كان من المزمع تنظيمها السبت 15 يوليو/تموز الجاري، بباريس، في خطوة اعتبرها منظمو الاحتجاجات في فرنسا منعاً لجميع قنوات التعبير عن المطالب الديمقراطية المشروعة، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

حيث أوضحت الوكالة أن المنع لا يتعلق بالنسبة لممثل الشرطة في جلسة الاستماع "بالتظاهرة في ذاتها ولكن باحتمال وجود أفراد عنيفين"، لاسيما أن الأحداث التي عرفتها البلاد، عقب مقتل الفتى نائل يوم 27 يونيو/حزيران الماضي، لا تزال حاضرة بقوة في الأذهان. 

تحميل المزيد