المعارضة الهندية تتحد ضد مودي.. زعماء 26 حزباً شكلوا تحالفاً لهزيمة سياساته العنصرية بالانتخابات المقبلة

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/20 الساعة 09:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/20 الساعة 09:17 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي/رويترز

اتحد زعماء 26 حزباً سياسياً معارضاً في الهند لتشكيل تحالف، في محاولة للإطاحة برئيس الوزراء الشعبوي، ناريندرا مودي، في الانتخابات العامة العام المقبل، وذلك من أجل إنقاذ الديمقراطية والدستور، بالإضافة لهزيمة العنف والكراهية ضد الأقليات في ظل السياسة القومية الهندوسية لحكومته.

وخلال اجتماع عقدته أحزاب المعارضة هذا الأسبوع، قررت تسمية التحالف بـ"التحالف الهندي الشامل للتنمية الوطنية"، المعروف أيضاً باسم "الهند"،  بحسب صحيفة The Guardian البريطانية، الأربعاء 19 يوليو/تموز 2023.

وشكّل اجتماع القادة خطوة مهمة إلى الأمام في العلاقة بين أحزاب المعارضة الوطنية والإقليمية الرئيسية في البلاد، التي وجدت في السابق صعوبات للاتحاد بسبب صراعات على السلطة، وصدامات شخصية واختلافات أيديولوجية.

ومع ذلك، توصل قادة المعارضة إلى إجماع، في وقت سابق من هذا العام، على أنه ما لم يُشكِّلوا جبهة موحدة، فلن يحظَ أي حزب بفرصة حقيقية ضد مودي وحكومة حزب بهاراتيا جاناتا، التي ستسعى للفوز بولاية ثالثة في الانتخابات، المقرر إجراؤها في مايو/أيار 2024.

رئيسة وزراء ولاية البنغال الغربية، ماماتا بانيرجي، تتحدث مع قادة آخرين في اجتماع لأحزاب المعارضة في بنغالور
رئيسة وزراء ولاية البنغال الغربية، ماماتا بانيرجي، تتحدث مع قادة آخرين في اجتماع لأحزاب المعارضة في بنغالور

تحالف المعارضة

ويشمل التحالف أكبر معارضة وطنية في الهند، وهو حزب المؤتمر الهندي الوطني، بالإضافة إلى الأحزاب الإقليمية القوية مثل مؤتمر ترينامول، الذي يحكم ولاية البنغال الغربية تحت قيادة رئيس وزرائها ماماتا بانيرجي الذي يحظى بشعبية كبيرة، وحزب آم آدمي الذي يحكم دلهي والبنجاب.

إلى ذلك، قال ماليكارجون كارج، رئيس حزب المؤتمر، للصحفيين: "كان هذا اجتماعاً مهماً للغاية لإنقاذ الديمقراطية والدستور بما يحقق مصالح الشعب"، مؤكدا أنَّ حزب المؤتمر اتخذ نهجاً مختلفاً على عكس الماضي، إذ لن يؤكد هيمنته في تحالف المعارضة، وليس مهتماً بمنصب رئيس الوزراء.

وفي وثيقة صيغت خلال اجتماع قادة المعارضة، الذي عُقِد في بنغالارو في ولاية كارناتاكا الجنوبية، جاء أنَّ تحالف الهند "اجتمع لهزيمة الكراهية والعنف ضد الأقليات" في ظل السياسة القومية الهندوسية لحكومة حزب بهاراتيا جاناتا.

وتقرر أن يعقد التحالف اجتماعات خلال الأشهر القليلة المقبلة، التي سيحدد خلالها استراتيجية انتخابية كاملة تحت شعار "Jeetega Bharat"، أي "ستفوز الهند".

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي / رويترز
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي / رويترز

معركة ضد مودي

ورغم هذا الاتحاد، تنتظر أحزاب المعارضة معركة شاقة في مواجهة مودي، الذي لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة في جميع أنحاء الهند، حتى بين الناخبين الذين لا يعتبرون أنفسهم مؤيدين لسياسة حزب بهاراتيا جاناتا على مستوى الدولة.

وتحكم أحزاب المعارضة الـ26 إجمالاً 11 ولاية، بينما يحكم حزب بهاراتيا جاناتا 15 ولاية. ويتمتع حزب بهاراتيا جاناتا بأغلبية برلمانية ساحقة بعد انتخابات 2019، التي فاز فيها بـ303 مقاعد من أصل 543 مقعداً.

ورغم أنَّ أحزاب المعارضة، مثل المؤتمر الوطني ومؤتمر ترينامول، قد تشجّعت بسبب نتائج انتخابات الولايات التي تغلّبت فيها على حزب بهاراتيا جاناتا، لكن أموال حزب بهاراتيا جاناتا وموارده وسلطاته تفوق بكثير موارد أي حزب سياسي آخر.

وفي اليوم نفسه الذي أُعلِن فيه عن التحالف، عقد حزب بهاراتيا جاناتا اجتماعاً مع 38 ممثلاً عن حلفائه السياسيين. وشن مودي هجوماً لاذعاً على تحالف المعارضة، واصفاً إياه بـ"اتفاقية شديدة الفساد". وقال إنَّ "التحالفات المبنية على السلبية لم تفُز قط".

تحميل المزيد