منصة حقوقية تعرض فيلماً وثائقياً عن “مجزرة رابعة” في ذكراها العاشرة .. ستقدم شهادات حصرية للناجين

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/19 الساعة 13:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/19 الساعة 13:26 بتوقيت غرينتش
عناصر من الشرطة المصرية - Getty Images

تستعد منصة "Egypt Watch" الحقوقية لعرض فيلم وثائقي بعنوان "ذكريات مجزرة"، في الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون "بافتا"، ويوثق لـ"مذبحة رابعة"، التي وقعت في مصر عام 2013، خلال الانقلاب العسكري الذي أطاح بحكم الرئيس المصري الراحل محمد مرسي.

حددت المنصة تاريخ 3 أغسطس/آب المقبل موعداً لعرض الفيلم الوثائقي في أكاديمية "بافتا"، وكشفت على موقعها الرسمي أنه سيعرض شهادات حصرية للناجين من مذبحة رابعة وشهود عيان، من بينهم كريج سامرز، رئيس الأمن في سكاي نيوز، ومصعب الشامي، مصور أسوشيتد برس، وديفيد كيركباتريك، صحفي في نيويورك تايمز. 

كما أضافت أنه بعد العرض ستكون هناك حلقة نقاش تقودها شخصيات بارزة، يتابعون الأحداث في مصر عن كثب، ويقدمون تحليلهم ورؤيتهم، وسيسلط الحدث الضوء على السياق والأحداث التي مهدت الطريق للنظام المصري الحالي كما نعرفه.

أنتجت الفيلم شركة إنتاج بريطانية، ونفذته وأخرجته مخرجة بريطانية مرموقة، وهو ما أهله للحصول على جائزة "أفضل فيلم وثائقي" لعام 2023 من مهرجان السويد للأفلام. 

يعرض فيلم مذبحة رابعة في أهم قاعة للعروض الافتتاحية للأفلام في بريطانيا وهي قاعة "بافتا" (BAFTA)، التي تمثل المؤسسة البريطانية المكافئة للأكاديمية الأمريكية التي تقدم جوائز "أوسكار".

تعد "إيجيبت ووتش" منصة بحث مستقلة، تهدف إلى توفير تحليل وتغطية معمقة  للأحداث في مصر والشرق الأوسط، يتضمن المحتوى الذي تنشره شركة Egypt Watch مقالات وتقارير وتحليلات حول مواضيع مختلفة، مثل حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية والتطورات السياسية وتجارة الأسلحة.

فيما تعتبر مجزرة رابعة واحدة من "إحدى أكبر وقائع القتل الجماعي لمتظاهرين سلميين في يوم واحد في تاريخ العالم الحديث"، وفق ما ذكرته منظمة "هيومن رايتس ووتش".

حيث أطلق الجيش المصري النار على آلاف المعتصمين في ميدان رابعة العدوية، فيهم النساء والأطفال والشيوخ، وقد وصفتها منظمة هيومن رايتس ووتش بأنها "إحدى أكبر وقائع القتل الجماعي لمتظاهرين سلميين في يوم واحد في تاريخ العالم الحديث".

تحميل المزيد