حقيقة “مرض غامض” ضرب قرية بالصعيد.. وزارة الصحة المصرية تكشف مصدره وحالة المصابين به

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/18 الساعة 12:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/18 الساعة 12:36 بتوقيت غرينتش
مبنى وزارة الصحة المصرية/ رويترز

كشفت وزارة الصحة والسكان المصرية عن معلومات جديدة بخصوص المرض الغامض الذي ظهر في إحدى القرى التابعة لمحافظة قنا، وقالت إن الأمر يتعلق بمرض "حمى الضنك"، وأوضحت أنه ينتقل للإنسان إذا تعرض للسعات إناث بعوضة "الزاعجة" المصرية المصابة به، وفق ما جاء في بيان للوزارة الثلاثاء 18 يوليو/تموز 2023.

إذ قالت الوزارة في البيان الذي نشرته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك: "في ضوء قيام وزارة الصحة والسكان بتقصي الوضع الوبائي المتعلق بوجود حالات مرضية في نجع سندل التابع لقرية العليقات بمركز قوص، في محافظة قنا، وبعد قيام فرق مركزية للقرية، وعمل التقصي الميداني، تبين أنها ناتجة عن وجود نوع من البعوض يطلق عليه اسم (الزاعجة) المصرية، هو الذي يسبب المرض".

كما أضافت وزارة الصحة والسكان المصرية في البيان: "قامت فرق وزارة الصحة، بمناظرة الحالات وأخذ عينات معملية للفحص من الحالات التي ظهرت عليها الأعراض المرضية، كما تم أخذ عينات من المياه والصرف الصحي، وعينات من البعوض ويرقاته، وخضعت للفحص، فأظهرت النتائج وجود البعوضة الناقلة لمرض حمى (الضنك) والمعروفة باسم (الزاعجة) المصرية".

أردف البيان قائلاً: "كما أظهرت النتائج المعملية لعينات الدم المسحوبة من الحالات المرضية من خلال فحص الأجسام المضادة، وفحص الحمض النووي إيجابية بعض العينات لمرض حمى الضنك (الحمى المؤلمة للعظام)".

فيما أشارت وزارة الصحة والسكان المصرية إلى أنه بحسب "ما أعلنته منظمة الصحة العالمية، فإن حمى الضنك (الحمى المؤلمة للعظام)، هي عدوى فيروسية يسببها فيروس حمى الضنك، والذي لا ينتقل بشكل مباشر من البشر إلى البشر، ولكنه ينتقل إلى البشر عند تعرضهم لـ(لسعات) البعوض الحامل لهذه العدوى، وينتشر في أكثر من 100 دولة، وتقدر عدد الإصابات به بنحو 400 مليون حالة سنويا".

كما قالت الوزارة إنه "طبقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية، فإن أكثر من 95% من الحالات الموجودة في العالم، تظهر عليها أعراض خفيفة، مثل (صداع حاد، ألم خلف العينين، آلام بالعضلات والمفاصل، غثيان، قيء، انتفاخ الغدد، طفح جلدي) وعادة ما تدوم الأعراض بين يومين إلى سبعة أيام".

فيما  أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية أن "جميع الحالات المصابة هي حالات بسيطة وتلقت علاجها بالمنزل ولا توجد حالات وفيات"، إلا أنها أوضحت أن الفيروس "ينتقل إلى الإنسان عبر لسعات إناث البعوض المصابة، والذي يتكاثر في أماكن تجمع المياه الراكدة وتجمعات القمامة والصرف غير المغطى والخزانات المكشوفة".

فيما نقلت وسائل إعلام مصرية عن عمدة قرية العليقات، محمد النقيري، أن الأهالي فوجئوا بانتشار مرض يتسبب في "سخونة وتكسير في العظام" وأدى إلى إصابة العشرات من أهالي القرية، دون معرفة نوع المرض، وما إذا كان حمى الضنك المنتشرة بمحافظة البحر الأحمر أم مرض آخر وفيرس جديد.

أضاف النقيري أنه "بعد إصابة أعداد كبيرة من أبناء القرية وتحديداً في نجع سندل تصل أعدادهم إلى نحو 150 شخصاً، أرسلت مديرية الصحة عدداً كبيراً من الفرق الطبية، وتم أخذ عينات من المرضى والناموس ومياه الصرف الصحي لتحليلها بمعامل وزارة الصحة للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء انتشار هذا المرض". 

تحميل المزيد