هولندا ترفع قيود التصدير على الصناعات الدفاعية التركية.. تسعى لتحفيز التعاون الدفاعي بأوروبا

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/18 الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/18 الساعة 15:09 بتوقيت غرينتش
رجب طيب أردوغان مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته/رويترز

أعلنت هولندا، الثلاثاء 18 يوليو/تموز 2023، رفعها قيود التصدير التي فرضتها سابقاً على قطاع الصناعات الدفاعية التركية، وذلك وفق بيان مشترك صادر عن وزارات الخارجية والدفاع والاقتصاد الهولندية. 

وذكر البيان أنه، وفي خطوة تهدف لتحفيز التعاون الدفاعي في أوروبا، قررت الحكومة الهولندية رفع القيود التي فرضتها في وقت سابق على صادرات السلاح. 

وبهذا تكون هولندا قد رفعت قيود تصدير معدات التسلّح إلى كل من تركيا والإمارات والسعودية، بحسب البيان.

والأسبوع الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يتوقع أن يعمل حلفاء تركيا في الناتو على إنهاء العقوبات المفروضة على الصناعات الدفاعية لبلاده.

في الوقت ذاته عبّر أردوغان عن تفاؤله بشأن إحياء مفاوضات أنقرة إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك عقب موافقته على إحالة ملف انضمام السويد للناتو إلى البرلمان التركي تمهيداً للتصديق عليه.

وعلى مدار يومي 11 و12 يوليو/تموز الجاري، شارك الرئيس أردوغان في قمة حلف شمال الأطلسي بالعاصمة الليتوانية فيلنيوس.

قمة ثلاثية بين ستولتنبرغ وأردوغان وكريسترسون في ليتوانيا انبثق عنها موافقة أنقرة على انضمام السويد لحلف الناتو/ الأناضول
قمة ثلاثية بين ستولتنبرغ وأردوغان وكريسترسون في ليتوانيا انبثق عنها موافقة أنقرة على انضمام السويد لحلف الناتو/ الأناضول

وشهدت القمة ما وصف بالتقدم بخصوص ملف عضوية السويد في الناتو، الأمر الذي ترفضه أنقرة وتشترط خطوات ملموسة في مجال "مكافحة الإرهاب" من ستوكهولم، قبل أن يعلن أردوغان في القمة أنه وافق على إحالة الملف إلى برلمان بلاده تمهيداً للموافقة عليه.

والثلاثاء 11 يوليو/تموز، وقَّعت تركيا والسويد مع حلف الناتو مذكرة تفاهم ثلاثية، أعلن فيها أردوغان موافقته على إحالة ملف انضمام السويد للناتو إلى البرلمان التركي للتصديق عليه، مقابل دعم ستوكهولم لملف عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أردوغان، الأربعاء، أن السويد ستقدم دعماً فعالاً فيما يتعلق بعملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وتحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي ذات الأهمية الكبرى لاقتصاد تركيا، وإعفاء الأتراك من التأشيرة. 

أضاف أن السويد "ستستمر في بذل ما يقع على عاتقها من أجل رفع القيود التي تفرضها على تركيا، خاصة في مجال الصناعات الدفاعية، وبناءً على المراجعات التي ستتم على هذا الأساس سننتقل إلى المرحلة التالية من عملية انضمام السويد".

من جانب آخر، وفي القمة ذاتها، قال أردوغان كذلك إنه "متفائل أكثر من أي وقت مضى" لحصول بلاده على طائرات مقاتلة من طراز إف-16 من الولايات المتحدة.

من جانبه، عبَّر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء 12 يوليو/تموز، عن ثقته بأنه بمقدور الولايات المتحدة بيع طائرات إف-16 لتركيا، حيث أدلى بايدن بهذا التعليق للصحفيين أثناء مغادرته لقمَّة الحلف في ليتوانيا.

كما توجّه بايدن بالشكر لنظيره التركي على موقفه حيال انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، حيث قال في تغريدة على تويتر، مخاطباً أردوغان: "أشكرك على شجاعتك وقيادتك ودبلوماسيتك التي أظهرتها".

تحميل المزيد