نائب الرئيس التركي: أنقرة ستحقق مكاسب استثمارية مهمة خلال زيارة أردوغان لدول خليجية.. كشف عن مجالات التعاون المشتركة

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/16 الساعة 22:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/16 الساعة 22:29 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول

قال جودت يلماز، نائب الرئيس التركي، في حديث لقناة تلفزيونية تركية، الأحد 16 يوليو/تموز 2023 إن بلاده ستحقق مكاسب استثمارية مهمة خلال الزيارة المرتقبة لدول خليجية، وأكد على وجود فرص تعاون بين تركيا ودول الخليج في العديد من المجالات، بدءاً من الطاقة والصناعات الدفاعية، وصولاً إلى السياحة ومشاريع البنى التحتية.

وأشار في حديث لقناة تلفزيونية تركية قبيل جولة سيقوم بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السعودية والإمارات وقطر بين 17 – 20 يوليو/تموز 2023 إلى أن زيارة الرئيس التركي للخليج ستتمخض عن مجموعة من النتائج الملموسة.

جودت يلماز، نائب الرئيس التركي / رويترز

توقعات بتدفق استثمارات خليجية ضخمة إلى تركيا

نائب أردوغان  قال كذلك في حواره للقناة التركية: "سنجني ثمارها خلال الفترة المقبلة، يمكنني القول بأريحية إنه سيكون هناك المزيد من تدفق رأس المال إلى تركيا، قسم منها سيتحقق فورياً، وقسم آخر سيكون خلال مدة معينة لكن يمكنني القول إن تدفق رأس المال سيكون كبيراً". 

وشدد يلماز على أن المحادثات بين تركيا ودول الخليج لا تدور حول الأموال الساخنة، وإنما تستهدف تأمين رؤوس أموال أو تمويلاً طويل الأجل يشبه رؤوس الأموال. ولفت إلى أن التعاون سيعود بالنفع على كلا الجانبين وخاصة في مجال الاستثمارات الدولية المباشرة.

وأردف: "ستكون هناك فرص عمل، وصادرات، وسوف ينمو اقتصاد تركيا، وبالطبع أعتقد أن جميع أفراد شعبنا سيحصل على نصيبه من ذلك".

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني/الأناضول

أردوغان يعتزم زيارة الخليج 

يذكر أن  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعتزم إجراء زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودولة قطر وجمهورية شمال قبرص التركية، في الفترة ما بين 17 – 20 يوليو/تموز 2023.

ووفق بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، الأحد، سيتم خلال اللقاءات التي سيتم عقدها في السعودية وقطر والإمارات استعراض العلاقات الثنائية بكافة أبعادها.

كما ستتم مناقشة الأعمال المزمع إجراؤها لتعزيز التعاون القائم في القطاعات المختلفة، لا سيما المشاريع الاقتصادية والاستثمارية. ومن المقرر أيضاً تبادل الأفكار حول القضايا الدولية والإقليمية.

وعقب لقاءاته في الدول الثلاث سيزور أردوغان في 20 يوليو/تموز 2023 جمهورية شمال قبرص التركية بمناسبة "عيد السلام والحرية"، وسيشارك هناك في حفل رسمي سيقام بهذه المناسبة.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الإماراتي محمد بن زايد – الأناضول

وسيتبادل الرئيس التركي مع نظيره أرسين تتار وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والتطورات الأخيرة المتعلقة بالقضية القبرصية. كما سيفتتح مبنى الركاب والمدرج الجديدين في مطار أرجان.

وتحتفل جمهورية شمال قبرص التركية، في 20 يوليو/تموز من كل عام بذكرى "عيد السلام والحرية"، حيث تنظم فعاليات رسمية وشعبية.

تعهدات خليجية باستثمارات كبيرة في تركيا

في حين سبق أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن ثمة تعهدات من دول خليجية بضخ استثمارات كبيرة في بلاده. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها في طريق عودته من ليتوانيا؛ إثر مشاركته في قمة لحلف شمال الأطلسي "ناتو".

وأضاف أردوغان في سياق حديثه عن جولته الخليجية المقبلة: "هناك تعهدات خلال لقاءاتنا الماضية بضخ استثمارات كبيرة في تركيا، وسنضع اللمسات الأخيرة لها خلال زيارتنا المقبلة". وأعرب الرئيس التركي عن تفاؤله بالزيارة التي سيجريها مع وفد مرافق له إلى قطر والإمارات والسعودية الأسبوع المقبل.

وأضاف: "سأجري جولة في السعودية وقطر والإمارات العربية؛ رغبة في تعزيز كافة العلاقات بشكل أكبر". وأشار إلى أنه تلقى اتصالاً هاتفياً الأربعاء من رئيس الإمارات محمد بن زايد، تطرق خلاله إلى زيارته الخليجية.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته لتركيا في 22 يونيو/حزيران -رويترز، أرشيفية

وذكر أردوغان أنه تلقى إحاطة من أعضاء حكومته الذين أجروا زيارة مسبقة للخليج، وبيّن أنه ستتاح له الفرصة شخصياً للمس الدعم الذي سيُمنح لتركيا خلال جولته.

وتابع: "قالوا ذلك بأنفسهم في اللقاءات التي أجريتها سابقاً: (نحن مستعدون لضخ استثمارات جادة في تركيا). نأمل أن نضع اللمسات الأخيرة لها خلال هذه الزيارة، ربما تكون هذه الاستثمارات عندنا، وربما في السعودية أو قطر أو الإمارات العربية المتحدة".

تحميل المزيد