مصير مجهول لاتفاقية الحبوب.. صلاحيتها تنتهي اليوم وروسيا تهدد، ومصادر أممية: كل شيء ممكن

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/17 الساعة 06:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/17 الساعة 06:40 بتوقيت غرينتش
تهديد روسيا تعليق مشاركتها في اتفاق نقل الحبوب الأوكرانية أثار قلقاً - رويترز

ينتهي، اليوم الإثنين 17 يوليو/تموز 2023، اتفاق تصدير الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة ويتيح تصدير الحبوب الأوكرانية بشكل آمن عبر البحر الأسود، ويبقى مصير الاتفاق مجهولاً، وفق ما نقلته وكالة "تاس" الروسية عن مصدرين  بالأمم المتحدة قالا إن الاتفاق لم يتم تجديده حتى الأحد 16 يوليو/تموز، وأضافا أن كل شيء ممكن".

حيث نسبت الوكالة إلى أحد المصدرين قوله: "نحن ننتظر موقف موسكو، وكل شيء ممكن". وهددت روسيا بالانسحاب من الاتفاق الذي ينتهي سريانه، غداً الإثنين، قائلة إن مطالبها بتعزيز صادراتها من الحبوب والأسمدة لم يتم الوفاء بها، حسب ما ذكرته وكالة رويترز.

بينما كان متحدث باسم الأمم المتحدة قال، الجمعة 14 يوليو/تموز، إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريش ينتظر رداً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مقترح لتمديد اتفاق تصدير الحبوب.

كما حثّ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، روسيا على تمديد وتوسيع اتفاق البحر الأسود، متهماً روسيا باستخدام الاتفاق "كسلاح" بالتهديد بإنهائه.

أضاف بلينكن في مؤتمر صحفي في جاكرتا: "إذا كانت روسيا لن تنهي حربها العدوانية المروعة على أوكرانيا، فبإمكانها على الأقل تمديد مبادرة حبوب البحر الأسود حتى يتسنى إيصال الأغذية إلى العالم، ولتظل الأسعار منخفضة، والإمدادات مرتفعة".

آخر شحنة من اتفاق تصدير الحبوب

فيما صدرت أوكرانيا بموجب الاتفاق أكثر من 32 مليون طن من الذرة والقمح والحبوب الأخرى. وشكت روسيا من عدم وصول ما يكفي من تلك الحبوب إلى الدول الفقيرة، لكن الأمم المتحدة تقول إن تلك الدول استفادت من مساعدة المبادرة في خفض أسعار الأغذية بأكثر من 20% عالمياً.

بينما ذكر شاهد من رويترز وموقع (مارين-ترافيك.كوم) أن سفينة أخيرة غادرت ميناء أوديسا الأوكراني، في وقت مبكر من صباح الأحد 16 يوليو/تموز، بموجب اتفاق الحبوب، وذلك قبل حلول موعد نهائي ينقضي به سريان اتفاق تصدير الحبوب.

كما قال الكرملين، السبت، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوسا ناقش خلاله الزعيمان اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، الذي ينتهي سريانه الإثنين.

من جهته، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه متفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على تمديد اتفاقية ممر الحبوب من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود.

في حديث للصحفيين، الجمعة، أشار الرئيس أردوغان إلى أن تركيا تستعد لاستضافة الرئيس الروسي في أغسطس/آب القادم. وقال: "نحن متفقون على مسألة تمديد اتفاقية ممر الحبوب في البحر الأسود"، وأوضح أن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بعث برسالة إلى بوتين بهذا الصدد.

كما تمنى أردوغان أن تساهم رسالة غوتيريش والجهود المشتركة بين تركيا وروسيا في تمديد عمل ممر الحبوب بالبحر الأسود التي تنتهي في 17 يوليو/تموز الحالي. ولفت إلى أن هذا الأمر من شأنه حل مشاكل الدول الإفريقية الفقيرة فيما يخص تأمين الحبوب.

تحميل المزيد