جنوب إفريقيا تأمل ألا يحضر بوتين للمشاركة بقمة “بريكس”: لا يمكننا دعوة شخص ثم اعتقاله

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/16 الساعة 11:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/16 الساعة 11:50 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين / رويترز

كشف مسؤول بارز في جنوب إفريقيا أن حكومة بلاده تأمل بشدةٍ ألا يحضر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قمة "بريكس" التي تستضيفها البلاد الشهر المقبل؛ خشيةَ أن يؤدي ذلك إلى أزمة دولية،  بحسب موقع Insider الأمريكي.

إذ قال بول ماشاتيل، نائب رئيس جنوب إفريقيا، في حوار أجرته مع صحيفة Mail & Guardian، ونُشر يوم الجمعة 14 يوليو/تموز 2023: "سيُسعدنا ألا يأتي" الرئيس الروسي إلى القمة.

يأتي هذا الحديث على الرغم من أن حكومة جنوب إفريقيا قالت في يناير/كانون الثاني، إن بوتين مرحب به لحضور قمة "بريكس" المقبلة في جوهانسبرغ، والتي من المقرر أن تنعقد في 22 أغسطس/آب.

الرئيس الروسي بوتين يصافح رئيس جنوب إفريقيا رامافوسا في قمة البريكس في جوهانسبرغ/ رويترز
الرئيس الروسي بوتين يصافح رئيس جنوب إفريقيا رامافوسا في قمة البريكس في جوهانسبرغ/ رويترز

وتشمل مجموعة "بريكس" الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم -وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا- وتقول المجموعة إنها تسعى إلى نظام عالمي ثنائي القطبية، ومنافسة تحالف الدول السبع الكبرى الذي يضم أكبر 7 اقتصادات في العالم.

لطالما وصفت روسيا مجموعة "بريكس" بأنها تجمُّع منافس للهيمنة الغربية، ومفتاح لبناء عالمٍ "متعدد الأقطاب" في المستقبل، بحيث لا تكون الهيمنة فيه للولايات المتحدة ولا أوروبا. وفي فبراير/شباط، أجرت روسيا مناورات بحرية مشتركة مع الصين وجنوب إفريقيا قبالة ساحل الأخيرة.

مذكرة توقيف بحق بوتين

لكن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في مارس/آذار الماضي، مذكرة توقيف بحقِّ الرئيس الروسي، متهمةً إياه بالإشراف على ارتكاب جريمة حرب في أوكرانيا، وهي النقل القسري لأطفالٍ أوكرانيين إلى روسيا. ومن ثم، فإن الدول التي وقعت على معاهدة إنشاء المحكمة، المعروفة بـ"نظام روما الأساسي"، ملزمة بأن "تتخذ الخطوات الفورية اللازمة" حيال المتهمين بارتكاب الجرائم الواردة في المعاهدة، والتي تشمل -في هذا السياق- احتجاز المسؤولين المشتبه في ارتكابهم تلك الجرائم.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - رويترز
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين – رويترز

قال ماشاتيل: "نحن ندرك أننا ملزمون بتنفيذ (نظام روما الأساسي)، لكن لا يمكننا أن ندعو شخص ما، ثم نعتقله".

واستفاض ماشاتيل في الحديث عن الأمر خلال مقابلة أخرى مع موقع News24 الجنوب إفريقي، فقال: الأمر "كأنك تدعو صديقك إلى منزلك، ثم تعتقله. لهذا السبب، فإننا نرى أن عدم مجيئه [بوتين] هو الحل الأفضل. إلا أن الروس غير راضين عن ذلك، ويريدون أن يحضر" الرئيس الروسي اجتماعَ البريكس.

فيما قال متحدث باسم ماشاتيل في وقت لاحق، لصحيفة The Financial Times البريطانية، إن حكومة جنوب إفريقيا "تتحدث إلى الرئيس الروسي مباشرة بشأن مشكلة المحكمة الجنائية الدولية".

وحضر بوتين قمة البريكس التي استضافتها الصين العام الماضي عبر الفيديو. ولم يعلن الكرملين حتى الآن عما إذا كان الرئيس الروسي سيحاول حضور الاجتماع المقبل بنفسه أم لا.

تحميل المزيد