الحكومة البريطانية “عاجزة” عن ترحيل المهاجرين إلى رواندا.. “التايمز”: القضية ما زالت مطروحة أمام القضاء

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/15 الساعة 21:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/15 الساعة 21:37 بتوقيت غرينتش
لاجئون في بريطانيا، صورة تعبيرية/ رويترز

كشفت صحيفة The Times البريطانية السبت 15 يوليو/تموز 2023، أن الرحلات الجوية التي ترحِّل مهاجرين من بريطانيا إلى رواندا لن تقلع حتى يناير/كانون الثاني 2024، "على أقرب تقدير".  

بحسب الصحيفة، ستبدأ المحكمة العليا في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2023، الاستماع إلى استئناف الحكومة ضد حكم محكمة الاستئناف بأن سياسة الترحيل إلى رواندا غير قانونية. 

ومن المتوقع أن تستغرق الجلسة عدة أيام قبل أن ينظر القضاة في القضية لمدة تتراوح من ستة إلى ثمانية أسابيع، ومن المتوقع صدور الحكم بحلول نهاية نوفمبر/تشرين الثاني. وسوف تحتاج وزارة الداخلية بعد ذلك إلى عدة أسابيع لترتيب الرحلات الأولى إلى رواندا. 

وإذا خسرت الحكومة القضية، فسوف تفقد القدرة على إبعاد المهاجرين غير الشرعيين الذين لا يمكن إعادتهم إلى بلدانهم الأصلية، كما هو الحال بالنسبة للغالبية العظمى من الذين يعبرون القناة. 

من جانبه، قال روبرت جينريك، وزير الهجرة، إن سياسة رواندا كانت "حاسمة" بالنسبة لجهود الحكومة للتعامل مع المهاجرين من القناة، لكنها لم تكن تمثل "مجمل" الإجراءات التي تتبعها الحكومة. 

وصرَّح مصدرٌ في وزارة الداخلية لصحيفة The Times أن مشروع قانون الهجرة غير الشرعية للحكومة سيكون "من المستحيل عملياً" تنفيذه بدون سياسة رواندا؛ لأن هذه الدولة الإفريقية هي الوحيدة التي أبرمت معها بريطانيا صفقة ترحيل لجنسيات ليست من جنسيتها. 

وخسارة الاستئناف لن تجعل بريطانيا قادرةً على ترحيل المهاجرين إلى بلدانهم الأصلية إلا إذا كان لديها اتفاق عودة معهم، مثل ألبانيا.

تحميل المزيد