السلطات التركية تنفي وقف منح الإقامات الجديدة للأجانب بكامل إسطنبول.. المنع يشمل فقط 10 مناطق

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/16 الساعة 05:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/16 الساعة 10:22 بتوقيت غرينتش
مدينة إسطنبول في تركيا - Getty Images

نفت رئاسة إدارة الهجرة التركية صحة الأنباء المتداولة بخصوص تعليق منح تصاريح الإقامة الجديدة للأجانب في جميع مناطق إسطنبول، وأكدت في بيان مساء السبت 15 يوليو/تموز 2023، أن إغلاق الإقامة في إسطنبول أمام الأجانب يشمل 10 مناطق فقط في المدينة، وهو قرار سبق اتخاذه في شهر أكتوبر /تشرين الأول 2022.

تضمَّن قرار وزير الداخلية التركي السابق، سليمان صويلو، العام الماضي، إغلاق 8 مناطق جديدة إلى جانب منطقتين أغلقتا بقرار سابق، لتصبح 10 مناطق مغلقة بشكل كامل مع أحيائها، وهي: (كوتشوك تشكمجه – باشاك شهير – باغجلار – أفجلار – باهتشلي إفلار – سلطان غازي – أسنلار – زيتين بورنو – الفاتح – أسنيورت). 

كانت تقارير إعلامية تركية نشرت السبت خبراً تتحدث فيه عن قرار للسلطات التركية، بوقف إصدار تصاريح إقامة جديدة للأجانب في جميع أنحاء مدينة إسطنبول باستثناء بعض الحالات الضرورية، وذلك في قرار جديد ضمن خطوات تنتهجها الحكومة لوقف الهجرة غير الشرعية. 

كما زعمت التقارير أن السلطات التركية حددت حالات استثنائية لإصدار تصاريح الإقامة في إسطنبول للأجانب الجدد الوافدين على المدينة، وهي السكن في المدينة لغاية متعلقة بالصحة، والتعليم، واللجوء من خطر محدق بحياة الشخص.

من جانبها، ذكرت صحف تركية، في تقارير لها، أن تعليق منح الإقامة في إسطنبول يأتي في إطار مكافحة الهجرة غير النظامية، ومواجهة موجة تزايد أعداد الأجانب بشكل كبير في إسطنبول.

حيث تتصدّر إسطنبول الولايات التركية من حيث استضافتها لأكبر عدد من الأجانب والمهاجرين معاً، حيث يقطن المدينة أكثر من 1.2 مليون مواطن أجنبي، منهم 535.025 مهاجراً سورياً، بحسب الإحصائيات الرسمية.

من جهة أخرى، أصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السبت، قراراً جديداً بإعادة هيكلة لمديرية الهجرة في وزارة الداخلية، تضمنت تعيينات جديدة وتغييراً في المناصب، إضافة لقرارات فصل مسؤول في إدارة الهجرة، حيث تأتي هذه القرارات تزامناً مع حملات تفتيش وترحيل واسعة، استهدفت المهاجرين غير الشرعيين والمخالفين.

إذ نشرت الجريدة الرسمية التركية المرسوم الذي شمل عدة تعيينات وفصل بوزارات مختلفة، كان النصيب الأكبر فيها لإدارة الهجرة، حيث تم تعيين رئيس المفتشين المدنيين كرئيس لإدارة الهجرة، إضافة لتعيين قائم مقام بشكتاش، أوندور باكان، وكبير المفتشين المدنيين، حسين كوك، في منصب نائب رئيس إدارة الهجرة.

تحميل المزيد