أوكرانيا ترفع مستوى اليقظة على حدود بيلاروسيا.. تخشى هجوماً يشنه “طباخ بوتين” بعد انتقال قواته إلى هناك

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/16 الساعة 05:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/16 الساعة 05:21 بتوقيت غرينتش
الجيش الأوكراني رفع من مستوى اليقظة على الحدود مع بيلاروسيا - رويترز

رفع الجيش الأوكراني من مستوى اليقظة على الحدود مع بيلاروسيا، وذلك بعد انتقال مقاتلي مجموعة "فاغنر" الروسية للمرتزقة إلى الطرف المقابل من الحدود مع أوكرانيا، وأكد مسؤولون أوكرانيون وبولنديون، السبت 15 يوليو/تموز 2023، أن مقاتلين من "فاغنر" وصلوا إلى بيلاروسيا قادمين من روسيا، عقب إخماد التمرد الذي نفذته المجموعة ضد الجيش الروسي. 

الجيش الأوكراني أعلن عن تعزيز حماية الحدود مع بيلاروسيا، من خلال حفر خنادق وزرع ألغام، خشية من هجوم لـ"فاغنر" من جانب الحدود، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية. 

أوليغ وهو جندي أوكرانيا يقف مرتدياً زياً عسكرياً مموهاً وحاملاً بندقية كلاشنيكوف عند معبر حدودي مغلق بين أوكرانيا وبيلاروسيا، ويؤكد أنه يلتزم اليقظة رغم أنه لم يرَ حتى الآن أي اشارة لحضور مقاتلي "فاغنر" على الطرف المقابل من الحدود.

يقوم أوليغ (26 عاماً) بدورية في معبر سلافوتيش الحدودي، المغلق منذ 24 فبراير/شباط 2022، عندما دخلت القوات الروسية منطقة تشيرنيغيف (شمال) من بيلاروسيا في بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، ويقول أوليغ إن أوكرانيا مستعدة "لصد" القوات الروسية بما في ذلك "فاغنر".

أضاف العسكري في تصريح للوكالة الفرنسية: "منذ تعرضنا للطعن في الظهر من أراضي بيلاروسيا، لا نستبعد… احتمال وجود بعض التحركات أو نشر مقاتلين من فاغنر على الأراضي البيلاروسية".

يأتي هذا فيما لا يزال الغموض يحيط بمصير قوات المجموعة العسكرية الروسية منذ إبرام اتفاق بين موسكو ومينسك، ينص على انتقال عناصر من "فاغنر" إلى بيلاروسيا، وأكدت وزارة الدفاع البيلاروسية يوم الجمعة الماضي، أن بعض مقاتلي "فاغنر" وصلوا وباتوا يعملون "مدربين" لجيشها.

في هذا الصدد، قال مسؤولون أوكرانيون وبولنديون، أمس السبت، إن مقاتلين من فاغنر وصلوا إلى بيلاروسيا، وقال أندري ديمشينكو المتحدث باسم وكالة الحدود الأوكرانية في بيان نشر على تطبيق المراسلة تيليغرام "فاغنر في روسيا البيضاء".

كذلك نقلت وكالة رويترز عن مصدرين مقربين من المقاتلين، قولهم إن بعض مقاتلي "فاغنر" موجودون في روسيا البيضاء منذ يوم الثلاثاء الماضي على الأقل.

من جانبه، قال نائب وزير منسق الخدمات الخاصة في بولندا ستانيسلاف زارين إن وارسو لديها تأكيدات أيضاً بوجود مقاتلي "فاغنر" في بيلاروسيا، وأضاف على تويتر "قد يكون هناك عدة مئات منهم في الوقت الحالي".

كانت بولندا قد قالت أوائل الشهر الجاري إنها تعزز حدودها مع روسيا البيضاء لمواجهة أي تهديدات محتملة.

يأتي هذا فيما لم يظهر رئيس مجموعة "فاغنر"، يفغيني بريغوجين في العلن منذ مغادرته مدينة روستوف في جنوب روسيا في وقت متأخر من يوم 24 يونيو/حزيران 2023، رغم تنقل طائرة خاصة مرتبطة به بين بيلاروسيا وموسكو وسان بطرسبرغ.

إلا أن موقع The Daily Beast الأمريكي قال في تقرير نشره السبت، 15 يوليو/تموز 2023، إن صورة جديدة لبريغوجين انتشرت على تطبيق تيليغرام، وكان فيها بملابسه الداخلية، فيما يبدو أنه معسكر ميداني لـ"فاغنر".

تُظهر الصورة، التي نشرتها قناة تابعة لـ"فاغنر" على تطبيق تيليغرام، بريغوجين جالساً بشكل محرج على سرير أطفال، بدون بنطال، وهو يلوح بيده على ما يبدو للكاميرا، وتزعم القناة أن الصورة التُقِطَت يوم الأربعاء الماضي، ما يجعلها أول تأكيد مرئي على أن بريغوجين لا يزال نشطاً منذ الأيام التي أعقبت التمرد العنيف ضد الجيش الروسي الشهر الماضي. 

يُذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان قد قال إن تمرد "فاغنر" كان من الممكن أن يدفع روسيا إلى حرب أهلية، ووصف ما فعله حليفه السابق بريغوجين بأنه "خيانة وطعنة في الظهر". 

تحميل المزيد