“هوركوش” تدخل الخدمة في دول إفريقية.. الجيش التركي يواصل تصدير المسيّرات والطائرات الهجومية إلى القارة

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/14 الساعة 17:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/14 الساعة 17:10 بتوقيت غرينتش
طائرة بيرقدار المسيرة المسلحة من طراز TB2 / الأناضول

كشف موقع TRhaber التركي، في تقرير نشره الجمعة 14 يوليو/تموز 2023، أن الشركة التركية لصناعات الفضاء تواصل تسليم طلبيات طائرات التدريب الهجومية "هوركوش" والطائرات المسيرة "أنكا". إذ تم تسليم طائرات هوركوش -"المصممة والمُصنعة بأيدي أبنائنا"- للجيش التشادي بعد حصول النيجر عليها، وقد بدأت الطائرات مهمتها في ذلك البلد بالفعل.

واشترت تشاد ثلاث طائرات "هوركوش"، إضافة إلى طائرتين مسيرتين مسلحتين من نوع أنكا، حيث نشرت حسابات الشركة التركية لصناعات الفضاء صوراً تُظهر الجيش التشادي أثناء استلام طلبية الطائرات التركية.

طائرات تركية

الجيش التركي يبيع طائرات إلى دول إفريقية 

شهدت مراسم التسليم ظهور ذخائر MAM-L وMAM-C دقيقة التوجيه من إنتاج شركة روكيستان لصناعة الصواريخ والتجارة، إضافة إلى طائرات "هوركوش" و"أنكا" من الشركة التركية لصناعات الفضاء. وأخذت المراسم طابع استعراض القوة للمنتجات الدفاعية التركية.

يُذكر أن الطائرة هوركوش كتبت التاريخ لتركيا عند تصديرها إلى النيجر للمرة الأولى عام 2021. وانتشرت مزاعم بتوقيع عقد يضمن حصول الجيش الليبي على "هوركوش" في وقتٍ لاحق. لكن ليبيا لم تتسلم طائرات هوركوش بعد. بينما تسلّمت تشاد طلبيتها قبل ليبيا رغم كون الأولى ثالث عملاء الطائرة.

بينما ستخدم ثلاث من الطائرات الوطنية التي اشترتها النيجر في الجيش التشادي من الآن فصاعداً. وتشير التقديرات إلى أن الشركة التركية لصناعات الفضاء صنعت 15 طائرة هوركوش حتى الآن، تلبية لطلب سلاح الجو التركي بتصنيع طائرات تدريب.

تصدير طائرات هوركوش إلى الخارج 

في سياق متصل قرر الجيش التركي في اللحظات الأخيرة عدم ضم طائرات هوركوش من طراز الدعم الجوي القريب إلى ترسانته، رغم ظهورها في التدريبات منذ عام 2021. وطلب الجيش تصدير تلك الطائرات إلى الخارج. ويرجع السبب إلى أن الشركة التركية لصناعات الفضاء صممت طراز هوركوش-2 بما يتماشى مع المتطلبات الجديدة.

طائرة مسيرة من طراز بيرقدار التركية/رويترز

يُذكر أن طائرات هوركوش-2 ستخدم في سلاح الجوي التركي، وستكون أخف وزناً وأكثر رشاقة من طائرات هوركوش للدعم الجوي القريب. كما ستحظى هوركوش-2 بفرصةٍ أفضل لتعزيز تنافسيتها أمام قريناتها في السوق الأجنبية، وذلك بفضل تصميمها وبعض المزايا المرتبطة بالوزن. ومن المتوقع أن تجري هوركوش-2 رحلتها الجوية الأولى في عام 2024.

تتألف الطائرات الـ15 التي تم إنتاجها حتى الآن من طرازات هوركوش-أ، وهوركوش-ب، وهوركوش للدعم الجوي القريب. وليس من المعروف بعدُ عدد الطائرات التي سيتم إرسالها إلى ليبيا، باستثناء الطائرات الخمس المبيعة للنيجر وتشاد.

أبرز مزايا الطائرة هوركوش

  • سيعتمد التصميم الجديد الأكثر رشاقة لـ"هوركوش-2″ على محرك محلي الصنع بقوة 1600 حصان، وهو من إنتاج الشركة التركية لصناعات الفضاء.
  • يستطيع طراز هوركوش الحالي السفر بسرعة 574 كم/س على ارتفاعٍ يبلغ 10.5 كم.
  • يصل معدل صعود هوركوش إلى 22 م/ث، وتستطيع الطيران لمسافة 1500 كم دون انقطاع.
  • تتمتع "هوركوش" بسبع محطات تحميل خارجية لحمل عشرات الأنواع من الذخائر، وتصل سعة تحميلها إلى 1500 كغم تقريباً.
تحميل المزيد