معدات مدمرة أمام السفارات.. موسكو تعتزم تنظيم عرض عسكري للرد على إرسال دول غربية أسلحة لأوكرانيا

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/13 الساعة 07:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/13 الساعة 07:38 بتوقيت غرينتش
رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين/ رويترز

في خطوة تصعيدية ضد الدول الغربية التي زودت أوكرانيا بالأسلحة، تعتزم روسيا عرض معدات عسكرية مدمرة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) أمام سفارات تلك الدول، بحسب ما أفاد به  رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما) فياتشيسلاف فولودين، الأربعاء 12 يوليو/تموز 2023.

إذ أضاف فولودين الذي أمر بتنظيم مثل هذا العرض أن "اقتراح وضع معدات محترقة بجوار سفارات الدول التي ترسلها إلى أوكرانيا مثير للاهتمام بشكل خاص".

ودأب مسؤولون روس على انتقاد الدول الغربية لتزويدها أوكرانيا بالأسلحة، قائلين إن هذه الدول تخاطر بإطالة أمد الصراع والتسبب في مزيد من التصعيد.

وتطلب أوكرانيا الأسلحة للدفاع عن نفسها، واستعادة الأراضي التي احتلتها روسيا منذ قيام قواتها بالغزو الشامل لهذا البلد في فبراير/شباط 2022.

واجتمع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع قادة 31 دولة عضو في حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع، في محاولة لضمان التزامات أمنية طويلة الأجل.

إذ قال الرئيس الأوكراني في تصريحات نشرت في وقت مبكر من الخميس 13 يوليو/تموز 2023 إن قمة حلف شمال الأطلسي أوجدت لأوكرانيا أساساً أمنياً لم يتحقق من قبل ووضعتها على الطريق نحو الانضمام إلى الحلف.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي - رويترز
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي – رويترز

وفي كلمته  الليلية المصورة، قال زيلينسكي: "هذا مهم للغاية. للمرة الأولى منذ استقلالنا، صار هناك أساس أمني لمسعى أوكرانيا للانضمام إلى الحلف".

يذكر أن روسيا أعلنت، الشهر الماضي، أنها استولت على دبابات ليوبارد الألمانية ومركبات برادلي الأمريكية خلال معركة مع القوات الأوكرانية.

إذ تعرضت مجموعة مركبات قتالية أوكرانية من طراز برادلي تدعمها دبابات ليوبارد ألمانية الصنع لإطلاق نار، بينما كان اللواء 47 يشن هجوماً في جنوب شرق زابوريجيا (جنوب).

وأظهر الفيديو -الذي نشرته الوزارة الروسية على قناتها الرسمية على تليغرام- ما بدا أنهما دبابتان ألمانيتان من طراز ليوبارد، إضافة إلى عربتين محطمتين من مركبات برادلي القتالية الأمريكية.

مركبات الغرب

وفي وقت سابق عبّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن اعتقاده أن أوكرانيا خسرت منذ بدء هجومها المضاد ما يتراوح من 25 إلى 30% من المركبات العسكرية التي حصلت عليها من الغرب، وأن الخسائر البشرية في أوكرانيا أعلى 10 أضعاف من الخسائر الروسية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - رويترز
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين – رويترز

بوتين أضاف أن روسيا فقدت 50 من دباباتها في القتال، بعضها يمكن إصلاحه، في حين فقدت أوكرانيا أكثر من 160 دبابة.

تحميل المزيد