الأول من نوعه.. “قطر الخيرية” تواصل دعم مشروع للقمح في الشمال السوري بهدف توفير الأمن الغذائي

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/13 الساعة 13:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/13 الساعة 13:28 بتوقيت غرينتش
مشروع القمح لقطر الخيرية في شمال سوريا- (قطر الخيرية-تويتر)

تواصل مؤسسة "قطر الخيرية" دعمها لمشروع "دعم سلسلة القيمة للقمح" في الشمال السوري الذي تسيطر عليها قوات المعارضة، وذلك للعام الخامس على التوالي، بهدف توفير الأمن الغذائي لتلك المنطقة.

المشروع الذي يعتبر الأول من نوعه في الشمال السوري، يعتبر رائداً نظراً لشموليته في دعم سلسلة القيمة، بدءاً من أعمال الزراعة، والمدخلات، وصولاً إلى توفير مادة الخبز للمجتمع المحلي وتسويقه. 

ولفت "مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية" (OCHA) إلى أن مشروع قطر الخيرية الحالي، والذي تم البدء بتنفيذه في مطلع أبريل/نيسان 2023 ضمن منطقتي الراعي وعفرين، بلغت الميزانية المخصصة له 3 ملايين ريال قطري، ويقوم على إنتاج وتوزيع الخبز المجاني للنازحين في المخيمات، بحيث يستفيد منه نحو 100 ألف شخص. ومن المتوقع أن يستمر لمدة 12 شهراً، وفق ما نقل "تلفزيون سوريا".

كما يعمل المشروع على دعم البنية التحتية لسلسلة قيمة القمح من خلال توفير خط إنتاج خبز بحجم 5 آلاف ربطة خبز في الساعة، لتلبية احتياجات الناس في المنطقة. 

ويعمل أيضاً على دعم إنتاج القمح المحلي من خلال تقديم الدعم لـ100 مزرعة قمح في المنطقة، وبعد شراء محصول القمح، يتم طحنه لاستخراج الدقيق اللازم لإنتاج خبز مجاني ومدعوم. 

وتجري عملية الطحن في مطحنة الراعي التي تم بناؤها سابقاً كجزء من مشاريع سلسلة القيمة للقمح. فيما بعد يوزع الخبز على العائلات الفقيرة والنازحة في مخيمات عفرين والراعي.

في هذا السياق، يقول مدير الزراعة في مدينة الراعي أحمد العلي: "المشروع الذي تنفذه قطر الخيرية في المنطقة يعد مهماً للغاية، حيث يساهم في دعم المزارعين لزيادة غلاتهم من محصول القمح، من خلال توفير تكاليف الحصاد، ومساعدتهم على تسويق القمح". 

كما عبر المزارعون عن امتنانهم لهذا الدعم السخي من الشعب القطري، والذي ترك أثراً إيجابياً في زيادة المساحات المزروعة، وبالتالي زيادة الإنتاج.

تحميل المزيد