الرئاسة التركية تنظم ندوة بالسويد عن محاولة الانقلاب الفاشلة لعام 2016.. شارك فيها صحفيون وكُتاب أجانب

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/13 الساعة 19:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/13 الساعة 19:30 بتوقيت غرينتش
من الندوة التي نظمتها دائرة الاتصال في الرئاسة التركية/ الأناضول

نظمت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الخميس 13 يوليو/تموز 2023، ندوة بعنوان "15 تموز انتصار للديمقراطية في تركيا"، بالعاصمة السويدية ستوكهولم، حسب ما ذكرته وكالة الأناضول، وتتزامن مع الذكرى السابعة لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا عام 2016.

حيث شارك في الندوة عدد من الأكاديميين الأتراك إلى جانب صحفيين وكتّاب من ألمانيا وإيطاليا. كما شارك في الندوة السفير التركي في ستوكهولم جان تزل، وعدد من المدعوين الآخرين.

في كلمة له خلال الندوة، قال الصحفي الألماني كلاوس يورجنز، إن محاولة الانقلاب التي قام بها تنظيم "غولن" الإرهابي فشلت بعد أن أظهر الشعب التركي إرادة قوية في التصدي لها.

كما أضاف يورجنز أن تنظيم "غولن" الذي تصنفه تركيا إرهابياً، ينشط في دول عدة بالعالم، أبرزها ألمانيا والسويد وأمريكا الجنوبية.

من جانبها، قالت الكاتبة الإيطالية فاليريا جيانوتا، إن الشعب التركي أظهر شجاعة كبيرة عندما تصدى للدبابات والمقاتلات والقذائف في الشوارع. وأضافت أن تنظيم "غولن" الإرهابي يقف وراء العديد من المصائب التي حلت بتركيا.

فيما شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة "غولن"، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

بينما قوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

حيث أجبر الموقف الشعبي آليات عسكرية كانت تنتشر حول تلك المقرات على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي الذي أسفر عن استشهاد قرابة 248 وإصابة ألفين و196 آخرين.

تحميل المزيد