زلة لسان عن “أسرار عسكرية” تُعرّض بايدن لانتقادات! أفصح عنها بمقابلة ومنتقدون يشككون بكفاءته (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/12 الساعة 08:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/12 الساعة 08:32 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن / رويترز

أثار الرئيس الأمريكي، جو بايدن، جدلاً جديداً عندما اعترف بأن مخزون بلاده من القذائف ينخفض، لكنه دافع على تزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية في حربها ضد روسيا، ما أثار غضب المحافظين، وفتح الباب أمام تساؤلاتهم حول كفاءته على وسائل التواصل الاجتماعي، وفق ما ذكرته شبكة Fox News الأمريكية.

خلال المقابلة التي بُثَّت صباح الأحد، 9 يوليو/تموز 2023، دافع جو بايدن عن إدارته لإرسالها ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا، باعتبار أن تلك "فترة انتقالية" حتى إنتاج المزيد من الذخائر. وقال بايدن لمراسل شبكة CNN الأمريكية، فريد زكريا: "هذه حرب تتعلق بالذخائر، وهذه الذخيرة تنفد منّا، ونحن لا نزال نفتقدها". 

كما أضاف الرئيس الأمريكي: "وهكذا فإن ما فعلته أخيراً هو أنني اتخذت توصية وزارة الدفاع- ليس بشكل دائم- ولكن للسماح بهذه الفترة الانتقالية، بينما نحصل على المزيد من القذائف عيار 155 ملم، وهذه القذائف للأوكرانيين". 

غضب من تصريحات جو بايدن

تراوحت ردود الفعل على وسائل التواصل الاجتماعي بين الارتباك والغضب، حيث تساءل النقاد المحافظون والخبراء على حد سواء عن سبب إعلان بايدن هذا النقص في الذخيرة لدى الولايات المتحدة، خلال مقابلة متلفزة سيشاهدها الخصوم. 

قال الناشط السياسي لوجان دوبسون: "أحب عندما يذهب رئيس أمريكا إلى شبكة CNN ليخبر الجميع بأن الذخيرة تنفد منا". 

بينما كتب المحاور المحافظ، ستيف جيست، في تغريدة على منصة تويتر: "أذاع جو بايدن للعالم أن الولايات المتحدة لديها مخزون منخفض من القذائف عيار 155 ملم، ألا يأبه بايدن بأن خصومنا في الصين يستمعون إليه؟". 

فيما كتب بايرون يورك من صحيفة Washington Examiner الأمريكية: "في مقابلة مع CNN، لم يكن الرئيس بايدن واضحاً بشكل خاص، لكن يبدو أنه يقول إن الولايات المتحدة ترسل ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا لأن ذخيرة المدفعية عيار 155 ملم التي نرسلها تنفد". وأضاف: "يبدو واضحاً أن هذا يؤثر على استعداد الولايات المتحدة للدفاع عن نفسها". 

البيت الأبيض ينفي ما أعلنه الرئيس

لكن مسؤولاً في البيت الأبيض تراجع عن تعليق بايدن بأن ذخيرة الولايات المتحدة تنفد، عندما طُلب منه التعليق على الانتقادات، رداً على مقابلة بايدن مع شبكة CNN. 

إذ قال المسؤول بالبيت الأبيض في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى شبكة Fox News الأمريكية: "الجيش لديه متطلبات محددة لعدد أنظمة الأسلحة والذخيرة التي نحتفظ بها في احتياطياتنا في حالة الطوارئ أو الصراع العسكري". وأضاف: "كل ما نرسله إلى أوكرانيا هو زائد على ذلك، لذا فإن ذخيرة الولايات المتحدة نفسها لا تنفد". 

فيما قال المعلق السياسي إيان مايلز تشيونغ: "لم يكن من المفترض أن يفشي جو بايدن الأمر علناً… ولكن الآن يجب على المرء أن يسأل عما إذا كان استمرار الدعم للجيش الأوكراني في أثناء الصراع ممكناً حتى". 

كان خصم بايدن في السباق الرئاسي، الديمقراطي روبرت كينيدي جونيور، قد انتقده على تويتر يوم السبت، بعد أن أعطى إدارته الضوء الأخضر لإرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا. 

إذ قال كينيدي جونيور في تغريدته: "في العام الماضي وصفت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، جين بساكي، استخدام القنابل العنقودية بأنه "جريمة حرب". والآن يخطط الرئيس بايدن لإرسالها إلى أوكرانيا. أوقِفوا التصعيد المتواصل، حان وقت السلام".

تحميل المزيد