البرلمان الكويتي يوصي بمنع التصدير للدول التي تسمح بحرق المصحف.. دعا لسن قوانين تسمح بمقاضاتها

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/11 الساعة 15:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/11 الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش
مجلس الأمة الكويتي - رويترز

قال مجلس الأمة الكويتي في بيان الثلاثاء 11 يوليو/تموز 2023، إنه أصدر توصيات لوزارة التجارة بمنع بيع السلع التي تصنعها دول تسمح بحرق المصحف. كما وجه الوزارة بمنع التصدير إلى الدول التي "تسمح بالتعدي على ثوابت الدين الإسلامي".

وجاء في البيان أنه يتعين على وزارة الإعلام أيضاً اتخاذ إجراءات ضد المواقع والتطبيقات التي "تنشر الإساءة ضد الدين الإسلامي" وقد أقر مجلس الأمة الكويتي، وفق ما نشرت وسائل إعلام في جلسته العادية الثلاثاء عدداً من التوصيات النيابية؛ إثر الانتهاء من مناقشة التعرض للإسلام ومقدساته والعداء السافر على حرق المصحف الشريف في السويد وتداعياته والوقوف وقفة جادة تجاه هذا التعرض.

الكويت تدعو لتجريم التعدي على الإسلام 

نصت التوصيات على قيام وزارة الخارجية بدورها في المحافل الدولية من الاستنكار وطلب تقديم قانون يجرم من يتعدى على الدين الإسلامي خصوصاً على (الرب – الرُّسل – القرآن)، ووضع قانون دولي يسمح برفع دعوى قضائية في المحاكم الدولية ضد كل من يسب الرب أو أحداً من الرُسل أو يتعدى على القرآن.

وتضمنت طلب وزارة الخارجية من الدول عدم السماح بقبول طلب اللجوء السياسي في دولها لمن يسب الدين والرب والرُّسل والقرآن، واتخاذ أقصى إجراءات الردع الدبلوماسي تجاه الدول التي ترعى من يسب الإسلام ويتعدى على القرآن.

الكويت الحكومة الكويتية استقالة
مجلسة الأمة الكويتي – رويترز

ودعت التوصيات وزارة الإعلام إلى اتخاذ إجراءات ضد المواقع الإلكترونية في الإنترنت (اليوتيوب – تيك توك) وغيرهما التي تنشر الإساءة ضد الدين الإسلامي، وحجب كل مقطع أو رسالة فيها إساءة إلى الدين الإسلامي.

وفي حال عدم إجابة المواقع العالمية لطلب وزارة الإعلام في حذف المقطع الذي يسيء إلى دين الإسلام، يجب على الوزارة حجب الموقع؛ عقاباً لهم لمدة حتى تستجيب لطلب الوزارة، واتخاذ الوزارة إجراء قانونياً ضد أي مغرد أو كاتب داخل الكويت يعتبر أن الإساءة لدين الإسلام بأي تصرف أو قول هي من ضمن التعبير عن رأيه أو من الحرية الشخصية.

وطالبت التوصيات وزارة التجارة بإصدار قرار يُعمم على الأسواق والمجمعات والمراكز التجارية بمنع بيع سلع الدول التي تسمح بسب الإسلام والتعدي على القرآن، كما طالبت بمنع التصدير من الدول التي تسمح بالتعدي على ثوابت الدين الإسلامي وتعتبر هذا من الحرية الشخصية وتحمي الأشخاص المتعدين، وأخذ إجراءات صارمة ضد من يبيع سلع الدول التي تم حظر سلعها بسبب حمايتها وسماحها بسب الإسلام والتعدي على القرآن.

كما نصت التوصيات على تكليف مكتب المجلس بإصدار بيان استنكار باسم مجلس الأمة.

الكويت تقرر طبع 100 ألف نسخة من المصحف وتوزيعها في السويد 

يأتي ذلك في الوقت الذي قرّرت فيه الكويت طباعة 100 ألف نسخة من المصحف الشريف مترجمة للغة السويدية لتوزيعها في السويد، وجاء القرار بهدف تأكيد سماحة الدين الإسلامي ونشر القيم الإسلامية والتعايش بين البشر جميعاً، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية، الإثنين 10 يوليو/تموز 2023.

الوكالة أوضحت أن رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، كلّف هيئة العناية بطباعة ونشر القرآن الكريم بطباعة 100 ألف نسخة من المصحف الشريف مترجمة للغة السويدية لتوزيعها في السويد.

استفزاز جديد للمسلمين في أوروبا.. مجهولون أحرقوا نسخة من المصحف وألقوها أمام مسجد بألمانيا

فيما تأتي خطوة الكويت بعد واقعة قيام المواطن العراقي المقيم في السويد سلوان موميكا، الذي يبلغ من العمر 37 عاماً، بتمزيق نسخة من المصحف وإضرام النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، في 28 يونيو/حزيران الماضي.

حيث كانت الشرطة السويدية قد منحت موميكا تصريحاً بذلك بموجب قرار قضائي، الأمر الذي قوبل بموجة استنكار وتنديد واسعة في العالمين العربي والإسلامي، دفعت بعض الدول الإسلامية لاستدعاء سفرائها والاحتجاج على ستوكهولم.

الإساءة للقرآن الكريم في السويد/ الأناضول

كما دعت منظمة التعاون الإسلامي، إلى اتخاذ "تدابير جماعية" ضد تكرار تدنيس المصحف، وقالت المنظمة إن "تدنيس المصحف والإساءة للنبي ليسا حوادث إسلاموفوبيا عادية"، وشددت على "ضرورة تطبيق القانون الدولي لحظر الكراهية الدينية".

فيما شهدت العاصمة السويدية ستوكهولم، الأحد 9 يوليو/تموز، مظاهرة للتنديد بحرق نسخ من القرآن في البلاد، لا سيما حادثة الحرق الأخيرة التي نفّذها مواطن عراقي مقيم في السويد، ما أثار تنديداً إسلامياً واسعاً وإدانات من الاتحاد الأوروبي وأمريكا. 

تحميل المزيد