إعلام عبري: اختطاف إسرائيلي في إثيوبيا.. أرسل نداء استغاثة لأسرته، وآسروه يطلبون فدية مالية

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/11 الساعة 20:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/11 الساعة 20:24 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو/رويترز

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية في تقرير نشرته الثلاثاء 11 يوليو/تموز 2023 إن مواطناً إسرائيلياً يبلغ من العمر 79 عاماً اختطف خلال رحلة إلى إثيوبيا قبل أيام، وقد أرسل رسالة صوتية لأفراد عائلته.

الصحيفة قالت إن الرجل الإسرائيلي قال في رسالته: "ساعدوني، أنا في وسط الغابة، إنها تمطر"، مشيرة إلى أنه ربما قد تعرض الرجل للسرقة وأن الحادث وراءه خلفية جنائية، في حين طالب آسروه بنصف مليون بير إثيوبي – حوالي 33 ألف شيكل مقابل إطلاق سراحه.

الشرطة الإسرائيلية / رويترز
الشرطة الإسرائيلية / رويترز

الإسرائيلي المختطف في إثيوبيا يرسل رسالة لأسرته 

طبقاً لـ"يديعوت أحرونوت"، قال الإسرائيلي الذي تعرض للخطف وهو عضو في الجالية الإثيوبية، في رسالة إلى أفراد عائلته: "كان يجب أن آتي يوم الأحد وربما أبقى، هنا أعداء".

وقالت وزارة الخارجية إن الحالة معروفة ويتم التعامل معها، وأضافت أنه تم تلقي بلاغ الليلة الماضية في دائرة الإسرائيليين المنكوبين بوزارة الخارجية عن مواطن إسرائيلي اختطف أثناء إقامته في منطقة جوندر. 

إسرائيل النائب العدوان
وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين – رويترز

وبحسب الوزارة، فإن قسم الإسرائيليين في الخارج على اتصال بأفراد عائلته في إسرائيل ويعمل مع الإنتربول في هذا الشأن، والقنصل الإسرائيلي في إثيوبيا على اتصال بمسؤولي الأمن المحليين بهدف إطلاق سراح المواطن الإسرائيلي في أسرع وقت ممكن وبصحة جيدة.

اختطاف إسرائيلية في العراق

كان قد سبق أن نُشر الأسبوع الماضي أن إليزابيث زوركوف، الإسرائيلية التي تحمل الجنسية الروسية، اختطفت قبل نحو أربعة أشهر في العراق على أيدي مسلحين من ميليشيا حزب الله الموالية لإيران والتي تعمل في البلاد.

إليزابيث تسوركوف التي اختطفت في العراق

 زوركوف خبيرة مشهورة في شؤون سوريا وداعش والشرق الأوسط، وعملت سابقاً كمساعدة لناتان شارانسكي. اكتشفت والدتها أنها كانت في العراق فقط بعد أن أعلن مكتب رئيس الوزراء اختطافها.

وأعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في بيان صدر عنه، إن "إليزابيث تسوركوف، مواطنة إسرائيلية وروسية، مفقودة منذ عدة أشهر في العراق، وتحتجزها الميليشيات الشيعية كرهينة، لدى كتائب (حزب الله)" العراقية. وأكّدت تقارير صحافية إسرائيلية، أن تسوركوف، كانت مجنّدة في الجيش الإسرائيليّ، في السابق.

وزعم مسؤول إسرائيلي وصفته القناة الإسرائيلية 12 برفيع المستوى، أن تسوركوف "لم تكن عضواً في (جهاز) الموساد"، مضيفاً أن إسرائيل "تبحث طرقاً عدّة لإطلاق سراحها". كما أضافت القناة 12، أن هناك خشية إسرائيلية، من أن تُنقَل تسوركوف من العراق إلى إيران.

وفي حين لم يحدّد البيان الصادر عن مكتب نتنياهو، الفترة التي اختُطفت فيها تسوركوف بالضبط، أشارت تقارير إسرائيلية، إلى أنها قد اختُطفت قبل نحو 4 أشهر. وأضاف البيان أن "إليزابيث تسوركوف لا تزال على قيد الحياة، ونرى أن العراق مسؤول عن مصيرها وسلامتها".

أكاديمية إسرائيلية في العراق

ذكر البيان أن "هذه امرأة أكاديمية زارت العراق، مستخدمة جواز سفرها الروسي، وبمبادرة منها للحصول على أطروحة دكتوراه وبحث أكاديميّ من جامعة برينستون في الولايات المتحدة".

وقال إنه "يتمّ التعامل مع الحدث من قِبل السلطات المختصة في دولة إسرائيل، مع القلق على سلامة إليزابيث تسوركوف".

وذكرت هيئة البثّ الإسرائيلي العامة ("كان 11")، أن "إسرائيل تعمل بالتعاون مع واشنطن، من أجل إطلاق سراح إليزابيث تسوركوف من العراق". ووفق "كان 11″، فإن تسوركوف "متخصصة في دراسة سوريا والعراق".

تحميل المزيد