البيت الأبيض يعلق على مساعي تركيا للانضمام للاتحاد الأوروبي.. دعا لحسم مسألة السويد والناتو

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/10 الساعة 15:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/10 الساعة 15:56 بتوقيت غرينتش
البيت الأبيض/ رويترز

أعلن البيت الأبيض، الإثنين 10 يوليو/تموز 2023، أن الولايات المتحدة الأمريكية "كانت ولا تزال تدعم مساعي وتطلعات تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي". جاء ذلك في معرض رد مكتب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، على استفسار للأناضول حول الموضوع. وأكد أن "مسألة انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي تخص الطرفين"، مشدداً على أن "نقطة تركيزنا حالياً هي السويد المستعدة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)".

يأتي ذلك عقب تصريحات أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق الإثنين، حيث طالب فيها بتمهيد الطريق لعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي أولاً، وبدورها تمهد أنقرة الطريق أمام عضوية السويد في الناتو.

البيت الأبيض في واشنطن / رويترز

رسائل إيجابية في تصريحات أردوغان 

في سياق متصل، قال المستشار الألماني أولاف شولتز إنه تلقى رسالة إيجابية من تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي "ناتو".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، الإثنين، أعرب فيه عن ترحيبه بعضوية فنلندا في الحلف. كما تمنى شولتز التمكن من ضم السويد إلى الناتو في وقت قريب.

وقال: "تلقيت من تصريحات الرئيس التركي بشأن عضوية السويد في الناتو رسالة إيجابية بأن هذا قرار يمكن التفكير به من وجهة نظره في المستقبل القريب".

تركيا تشترط عضوية الاتحاد الأوروبي مقابل دعم السويد في الناتو

في وقت سابق، اشترط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين 10 يوليو/تموز 2023، موافقة بلاده على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مقابل تمهيد الطريق لأنقرة لعضويتها في الاتحاد الأوروبي، مؤكداً أن البرلمان التركي ستكون له الكلمة الأخيرة لانضمام ستوكهولم للحلف.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان / رويترز

وفي تصريحات قبل مغادرته للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا، قال أردوغان: "مهّدوا الطريق لعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي أولاً، ثم نمهّد الطريق لعضوية السويد في الناتو كما مهدنا الطريق لفنلندا"، مضيفاً: "سأبلغ القادة في قمة حلف الأطلسي بتوقعاتنا بشأن حصول بلادنا على عضوية الاتحاد الأوروبي الكاملة".

وتابع الرئيس التركي: "إحراز تقدّم في عضوية السويد بالناتو مرهون بتنفيذ ما تم التوصل إليه في الاتفاق الثلاثي بمدريد"، لافتاً إلى أن البرلمان التركي ستكون له الكلمة الأخيرة لانضمام ستوكهولم للحلف.

في السياق ذاته، قال أردوغان إنه سيكرر، خلال قمة الناتو، دعوته لحلفائه الذين يفرضون عقوبات وقيوداً على تركيا للعدول عن هذا الخطأ بسرعة.

الرئيس التركي أردوغان ورئيس وزراء السويد أولف كريستيرسون / الأناضولالرئيس التركي أردوغان ورئيس وزراء السويد أولف كريستيرسون/الأناضول

وحول عضوية أوكرانيا في الناتو، أوضح أردوغان: "نؤمن بأن انتهاء الحرب (الروسية الأوكرانية) بشكل عادل ودائم في أقرب وقت ممكن، سيسهل عملية عضوية أوكرانيا في الناتو".

كما قال أردوغان إنه سيناقش مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تمديد اتفاق يسمح بتصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود إلى ما بعد موعد انقضاء أجله في 17 يوليو/تموز، متوقعاً أن يزور بوتين تركيا في أغسطس/آب.

الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/رويترز، أرشيفيةالرئيس الأمريكي جو بايدن مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/رويترز، أرشيفية

والأحد، أكد الرئيس التركي، في اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الأمريكي جو بايدن، رغبة بلاده في إحياء عملية الحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي. وذلك بحسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

في سياق متصل، فقد سبق أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده تنتظر من السويد أن تفي بتعهداتها كي توافق أنقرة على انضمامها لحلف شمال الأطلسي (الناتو). جاء ذلك في كلمة أدلى بها الرئيس أردوغان خلال مشاركته في حفل تخريج ضباط بمدينة إسطنبول.

تحميل المزيد