وسط تكهنات بانسحابها بالكامل.. رحيل المئات من قوات “فاغنر” من جمهورية إفريقيا الوسطى

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/08 الساعة 21:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/08 الساعة 21:53 بتوقيت غرينتش
زعيم مجموعة "فاغنر" الروسية للمرتزقة، يفغيني بريغوجين - رويترز

قال متحدث باسم الرئاسة في جمهورية إفريقيا الوسطى، السبت 8 يوليو/تموز 2023، إن خروج المئات من مقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة من البلاد يأتي في إطار تناوب القوات وليس انسحاباً، وذلك في الوقت الذي  قال قائد كبير في مجموعة فاغنر إن مقاتلي المجموعة التي يترأسها يفغيني بريغوجن يستعدون للانتقال إلى روسيا البيضاء؛ تنفيذاً لبنود اتفاق أنهى تمرد المجموعة على القيادة العسكرية الروسية.

أثار التمرد الذي لم يدُم طويلاً بقيادة رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين في روسيا تساؤلات حول مستقبل شبكة العمليات العسكرية والتجارية الواسعة التي تنفذها المجموعة في أنحاء جمهورية إفريقيا الوسطى وأجزاء أخرى من إفريقيا والشرق الأوسط وأماكن أخرى.

مجموعة من مرتزقة روس يتبعون شركة "فاغنر" الأمنية/ مواقع روسية

رحيل مقاتلين من فاغنر من جمهورية إفريقيا الوسطى

ذكرت تقارير أن أعداداً كبيرة من مقاتلي مجموعة فاغنر رحلوا جواً من جمهورية إفريقيا الوسطى في الآونة الأخيرة، مما أثار تكهنات حول انسحاب المجموعة من البلاد، حيث كانوا يساعدون الحكومة في قمع العديد من حركات التمرد منذ عام 2018.

لكن المتحدث باسم الرئاسة في جمهورية إفريقيا الوسطى ألبرت يالوك موكبيم قال: "إنه ليس رحيلاً نهائياً بل تناوب". وقال في مؤتمر صحفي بالعاصمة بانجي: "البعض غادر وسيأتي آخرون".

وقال مصدر عسكري لرويترز اشترط عدم الكشف عن هويته إن عدة مئات من مقاتلي فاغنر غادروا البلاد في الآونة الأخيرة. ولم يتضح بعد عدد المقاتلين الذين لا يزالون هناك. ويُعتقد أن نحو 1900 من المرتزقة الروس، بعضهم من مجموعة فاغنر، لا يزالون يعملون هناك.

مؤسس مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريفوزين / رويترز

من شأن أي إعادة هيكلة لعمليات فاغنر في جمهورية إفريقيا الوسطى أن يكون لها تداعيات تجارية كبيرة.

العمل مع قوات فاغنر

كانت وزارة الخارجية الروسية قد سبق أن قالت إن على زعماء الدول الإفريقية أن يقرروا بأنفسهم إن كانوا يريدون مواصلة العمل مع مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، وذلك بعد تمرد قصير الأمد من المجموعة في روسيا.

في حين فقد سبق أن زحف مقاتلو فاغنر صوب موسكو في تحدّ للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسعياً للإطاحة بكبار القادة العسكريين قبل عقد اتفاق مع الكرملين بوساطة روسيا البيضاء يقضي بأن تستضيف الأخيرة رئيس فاغنر يفغيني بريغوجين.

فاغنر
رئيس ومؤسس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين/رويترز

من جهة أخرى، فقد نقلت قناة على تطبيق تليغرام عن قائد كبير في مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة قوله إن مقاتلي المجموعة التي يترأسها يفغيني بريغوجين يستعدون للانتقال إلى روسيا البيضاء؛ تنفيذاً لبنود اتفاق أنهى تمرد المجموعة على القيادة العسكرية الروسية.

ومنذ التمرد، الذي وقع في 23 و24 يونيو/حزيران عندما استولى مقاتلو فاغنر لفترة وجيزة على مدينة في جنوب روسيا قبل أن يزحفوا تجاه العاصمة موسكو، بقي المكان الدقيق لوجود بريغوجين وقوات مجموعته مجهولاً.

ومن المفترض بموجب الاتفاق أن ينتقل بريغوجين إلى روسيا البيضاء، كما منحت موسكو قوات فاغنر -وبعضهم مدانون سابقون أطلق سراحهم مبكراً للمشاركة في القتال في أوكرانيا- حرية الاختيار بين الانتقال معه إلى روسيا البيضاء أو الانضمام إلى القوات المسلحة النظامية الروسية أو العودة إلى منازلهم.

تحميل المزيد