الأردن يعلن مقتل 3 مطلوبين بالمملكة بعد تبادلهم النار مع قوة أمنية.. أحدهم مُتهم بقتل ضابط

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/09 الساعة 11:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/09 الساعة 11:17 بتوقيت غرينتش
عناصر من الشرطة الأردنية - رويترز

أعلنت مديرية الأمن العام الأردني، الأحد 9 يوليو/تموز 2023، عن مقتل 3 مطلوبين محكومين في قضايا إرهاب، وذلك في اشتباك مع قوة أمنية جنوب شرقي المملكة، ومن بينهم متهم بقتل ضابط أردني في حادثة تعود إلى الاحتجاجات التي شهدتها المملكة في العام 2022. 

جاء ذلك وفق بيان لمتحدث مديرية الأمن العام، العقيد عامر السرطاوي، ونشرته وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، وقال البيان إن "اثنين من المطلوبين فرّا من أحد مراكز الإصلاح والتأهيل قبل أيام، فيما الثالث مطلوب رئيسي في قضية مقتل ضابط أمن بمحافظة معان جنوب البلاد في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وشقيق لأحد الفارين".

المتحدث أوضح أنَّ "فرق تحقيق ومراقبة عملت لأيام متواصلة لحين تحديد مكان وجود المطلوبين والفارين ومداهمتهم على الشريط الحدودي الجنوب الشرقي للمملكة"، وقال إن "التحقيقات أكدت أن المطلوبين مسلحون ويستخدمون إحدى المركبات، ويتحركون في نطاق مناطق صحراوية جنوب شرقي المملكة".

كما لفت إلى أن "القوة الأمنية مشَّطت منطقة وجودهم، وطبقت قواعد الاشتباك معهم بعد أن بادروا بإطلاق أعيرة نارية كثيفة باتجاه القوة، ولم تقع أيّة إصابات بصفوف القوة الأمنية".

ختمت مديرية الأمن العام بيانها بالإشارة إلى أنه "تم تأكيد هوية المطلوبين الثلاثة بالطرق والفحوصات الفنية والمخبرية، وعرض جثثهم على ذويهم الذين تعرفوا عليهم"، كما أكد الناطق باسم المديرية أن "هيئة التحقيق المشكّلة بحادثة فرار النزيلين من أحد مراكز الإصلاح والتأهيل، ما زالت مستمرة في تحقيقاتها؛ لمحاسبة كل من يثبت إهماله أو تقصيره في الحادثة".

كان الأردن قد شهد في 22 ديسمبر/كانون الأول 2022، تطوراً دموياً في الأحداث، إذ قُتل نائب مدير شرطة محافظة معان، العقيد عبد الرازق الدلابيح، في اشتباكات مع محتجين بالمحافظة الواقعة جنوب الأردن خلال الاحتجاجات، مما أثار غضباً شعبياً وحكومياً عارماً.

رفضت حينها عشيرة بني حسن، التي ينتمي إليها الدلابيح، "استقبال أي جهة رسمية تمثل الحكومة، إلى حين معرفة هوية القاتل"، بحسب ما نقله موقع "قناة رؤيا" الأردنية الخاص، وعقب الحادثة ظهر الملك عبد الله الثاني مرتدياً الزي العسكري، خلال تقديمه واجب العزاء، وتوعَّد "كل من يرفع السلاح في وجه الدولة ويعتدي على ممتلكاتها العامة".

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني – رويترز

في اليوم التالي لوفاة الدلابيح، أصدرت وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية قراراً بحظر تطبيق تيك توك في الأردن، وقالت مديرية الأمن العام إن الوحدة قررت "إيقاف منصة تيك توك عن العمل مؤقتاً داخل المملكة، بعد إساءة استخدامها وعدم تعاملها مع منشورات تُحرّض على العنف ودعوات الفوضى".

كانت محافظة معان مع مناطق أخرى في المملكة، قد شهدت في الخامس من ديسمبر/كانون الأول 2022، إضراباً في قطاع النقل؛ للمطالبة بتخفيض أسعار المشتقات النفطية بالبلاد، إلا أنه تطور فيما بعد إلى إضراب عام أُغلقت على أثره المحال التجارية بالكامل.

يُشار إلى أن الأردن شهد موجة من الاضطرابات المدنية في مرات عدة، بسبب غضب المواطنين جراء تدهور مستويات المعيشة والفساد وارتفاع أسعار الوقود.

تحميل المزيد