مصري في روسيا يقرّ باعتدائه على نسخة من المصحف.. السلطات فتحت معه تحقيقاً

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/07 الساعة 11:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/07 الساعة 15:09 بتوقيت غرينتش
الشرطة الروسية - رويترز

اعترف المواطن المصري المرتد عن الإسلام سعيد عبد الرازق، بارتكابه واقعة تدنيس للقرآن الكريم في مدينة أوليانوفسك الروسية، وذلك بعد أن اعتقلته السلطات الروسية وفتحت قضية جنائية في الواقعة.

ونشرت السلطات الروسية، الجمعة 7 يوليو/تموز 2023، مقطعاً مصوراً للمتهم، وقال إنه سجل فيديو تدنيس القرآن قبل اعتقاله بـ3 أيام، لافتاً إلى أنه فعل ذلك كـ"رد فعل"، دون مزيد من التفاصيل، إلا أنه خلال المقطع المصور كان يشير إلى رفضه الهجوم على السويد بعد واقعة حرق المصحف الذي قام به العراقي سلوان موميكا، الأسبوع الماضي.

واعتقلت السلطات الروسية عبد الرازق بعد التأكد من إقامته في أوليانوفسك، وتعمده تدنيس القرآن الكريم، مطلع يوليو/تموز الجاري.

وفي السياق، أفادت لجنة التحقيق الإقليمية في أوليانوفسك بأنه "تم احتجاز مواطن من دولة أجنبية يبلغ من العمر 28 عاماً، يشتبه في ارتكابه جرائم بموجب البند الأول من المادة 148 من القانون الجنائي للاتحاد الروسي"، وفقاً للأناضول.

وتشير هذه المادة إلى الممارسات التي تعكس عدم احترام المجتمع، وتُرتكب لإهانة مشاعر المؤمنين بالأديان.

وجاء في نص التحقيقات، أن شخصاً قام في 1 يوليو/تموز، وأثناء وجوده على جسر للمشاة فوق نهر "سفياغا"، بارتكاب أعمال عامة "لإهانة المشاعر الدينية للمؤمنين".

ووفقاً للتحقيقات والمقطع المصور للواقعة، داس عبد الرازق على القرآن ورقص فوقه، بعدما أعلن دعمه للعراقي موميكا، واستهانته بما يحتويه القرآن الكريم من آيات، وما يمثله من قدسية للمسلمين.

واختتم عبد الرازق المقطع الذي روّجه لنفسه بسكب الكحول على القرآن الكريم.

توقيف مدنّس القرآن

والأربعاء، أعلن حاكم مقاطعة أوليانوفسك الروسية، أليكسي روسكيخ، عن توقيف المواطن المصري بعد قيامه بتدنيس القرآن علناً، رافضاً أية ممارسات تتعمد "إهانة المسلمين".

وفي بيان على تليغرام قال: "تداول مستخدمو الإنترنت مقطعاً مصوراً يظهر قيام مواطن أجنبي بتدنيس القرآن -الكتاب المقدس للمسلمين- وحسب المعلومات الأولية، كانت الواقعة مصدر استفزاز في مدينة أوليانوفسك".

كما أضاف: "تتعامل أجهزتنا الأمنية الآن مع الحادث، وهذه جريمة ضدنا جميعاً"، مؤكداً أن الإرهاب "لا يعرف قومية أو ديناً".

من هو مدنّس القرآن في روسيا؟

ومرتكب الواقعة من مواليد 1995 ويعيش في أوليانوفسك، وهرب في صيف 2019 إلى روسيا، بعد أن ارتد عن الإسلام في مصر.

وادعى هذا الشخص، أنه تعرّض للتهديد بالقتل في مصر بعد أن ارتد عن الإسلام، في حين ناشدت أمه السلطات المحلية بإقناع ابنها للعودة إلى الإسلام، بينما كان سعيد يختبئ مع أصدقائه من الجالية المسيحية في الإسكندرية.

وبعد انتقاله إلى موسكو، تزوج الشخص المصري من سيدة روسية، ولديهما ابن يبلغ من العمر 3 سنوات، إلا أنهما انفصلا، حيث قالت زوجته السابقة إن طليقها المصري لا يعمل في أي مكان ولن يعود إلى القاهرة.

وفيما أشارت السيدة الروسية إلى أنها لا تتواصل معه عملياً حالياً، إلا أنها كشفت أنه حاول في وقت سابق اختطاف الطفل، وأنها ذهبت إلى الشرطة للإبلاغ عنه.

تحميل المزيد